الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسرار القبعات التقليدية في الجزر البريطانية.. إحداها مخصصة للدكتوراه| صور

الأحد 26/يونيو/2022 - 03:28 ص

تعتبر الجزر البريطانية موطنُا لأعرق العادات والثقافات في القارة الأوروبية، ومن الأشياء المميزة لثقافة الجزر البريطانية هي القبعات حيث يتميز كل شعب من شعوبها بقبعة مختلفة.


قبعة تام-أسكتلندا



كشف موقع "تريفوبو "، أنه يعتبر هذا النمط من القبعات هو الاسم الذي يطلق على غطاء الرأس الاسكتلندي التقليدي الذي يرتديه الرجال، اشتق غطاء الرأس هذا من اسم تام أو شانتر ، البطل المسمى بقصيدة روبرت بيرنز عام 1790.


 

تشبه القبعة الاسكتلندية من حيث الشكل الأنواع المختلفة من القبعات المسطحة الشائعة في شمال غرب أوروبا خلال القرن السادس عشر ، ويتميز بالكرة الصوفية أو توري التي تزين مركز التاج، بالطبع ، يُعتبر الآن أسلوب قبعة محبب للفتيات اللائي يمارسن الرياضة.


تعد هذه القبعة مع الزي الأكاديمي المخملي الذي يتم ارتداؤه مع شرابة هو جزء من اللباس الاحتفالي المستخدم في العديد من الجامعات لتمييز الحاصلين على درجة الدكتوراه عن  حملة الشهادات الأكاديمية الأخرى.


قبعة باولر-إنجلترا



تعتبر باولر رمز مرتبط منذ فترة طويلة بمدينة لندن ، كانت قبعة البولينج التي لا تخطئها العين جزءًا أساسيًا من الزي الرسمي لكل عامل في المدينة.


 

عندما تم اختراع النموذج الأولي لقبعة "Bowler" ، جاء السيد كوك للتحقق من ذلك، حيث ظهر في لندن في 17 ديسمبر 1849 وتوجه إلى متجر Lock & Co لفحص قبعته الجديدة.


 

تذكر أنه طلب كوك إبداعًا متينًا بشكل خاص ، ألقى السيد كوك القبعة على الأرض وقفز عليها مرتين للتحقق من قوتها، وعندما ظلت القبعة على شكلها ، أعلن كوكا عن رضاه عن هذا الاختراع الجديد ودفع اثني عشر شلنًا مقابل القبعة.

نيوز بوي-أيرلندا

 

تعتبر القبعة الشعبية في أيرلندا، حيث نمت شعبية هذا القبعة في مطلع القرن العشرين وكانت في ذلك الوقت ملابس الأولاد القياسية، حيث كانوا يرتدونها في المدرسة ، لملابس غير رسمية ، وبدلات، وتم ارتداء القبعات المسطحة دائمًا مع بدلات كلسون في عشرينيات القرن الماضي.

 

صدر قانون برلماني عام 1571 لتحفيز الاستهلاك المحلي للصوف والتجارة العامة ينص على أنه في أيام الأحد والأعياد ، يرتدي جميع الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات ، باستثناء النبلاء و "أصحاب الدرجة العلمية" ، قبعات صوفية على غرامة ثلاث أثواب (3/4 بنس) في اليوم.

القبعة الويليزية


تعتبر القبعة الويلزية  Het Gymreig التي ترتديها النساء كجزء من الزي الوطني الويلزي هي قبعة طويلة تشبه القبعة العلوية أو القبطان، ولا تزال ترتديه نساء الرقص الشعبي الويلزي ، وتلميذات المدارس ، في ويلز في يوم القديس ديفيد ، ولكن نادرًا ما ترتديه في مناسبات أخرى.

 

تم صنع شكلين رئيسيين من القبعات الويلزية خلال القرن التاسع عشر، أحدهما  ذات التيجان على شكل أسطوانة (الوجه الرأسي) تم ارتداؤها في شمال غرب ويلز ، وتم العثور على تلك ذات التيجان المستدقة قليلاً في بقية ويلز.


اقرأ أيضًا..

ads
ads