الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى رحيل ليلى حمدي.. أسرار لا تعرفينها عن حياة «رفيعة هانم»

الجمعة 01/يوليه/2022 - 01:08 ص
هير نيوز

تحل اليوم، 30 يونيو ذكرى رحيل الفنانة المصرية ليلى حمدي، والتي اشتهرت باسم "رفيعة هانم"، كما كانت تعرف بخفة الدم والقدرة على إسعاد المشاهدين من خلال تمثيلها ومشاركتها في الكثير من الأعمال الفنية الكوميدية.



ولكن ماذا تعرف عن حياة الفنانة ليلى حمدى أو "رفيعة هانم" ومشوراها الفني؟

ولدت ليلى حمدي في عام 1929، في محافظة سوهاج، والتحقت بمدرسة المعلمات بمحافظة سوهاج، ولكنها لم تعمل في التدريس.

تزوجت رفيعة هانم مرتين، الأول أنجبت منه ابنها "عماد"، وبعد انفصالها اتجهت للفن، والثاني الفنان سمير ولي الدين، والد الفنان الراحل علاء ولي الدين.



دخلت ليلى إلى عالم الفن بالصدفة فقد كانت تحضر إحدى الحفلات عند إحدى صديقاتها، وكانت تمارس هوايتها المفضلة وهي قراءة الفنجان، وقد التقط لها أحد المصورين صورا لها وهي تقرأ الفنجان.

وعندما سألته لماذا يلتقط الصور لها؟ قال لها أنها صور للذكرى، ولكنه نشر الصور في إحدى المجلات الشهيرة، ومن هنا استعان بها المخرجون في تقديم الأدوار الكوميدية في بعض الأفلام.
 
بدأت رفيعة هانم، مشوارها الفني بالمشاركة مع فرقة "ساعة لقلبك"، وفرقة "إسماعيل ياسين".

أخذت ليلى حمدي لقب "رفيعة السينما المصرية"، رغم زيادة وزنها، وتم الاعتماد عليها في أغلب الأدوار التي تجسد فتاة سمينة.

كانت ليلى حمدي من أشهر شخصيات رسام الكاريكاتير "رخا"، حيث اتخذت موديل لشخصية "رفيعة هانم" في قصته الكاريكاتيرية "رفيعة هانم والسبع أفندي"، ومن هنا جاءت شهرتها بهذا الاسم.

كما كتبت عنها جريدة روزا اليوسف أن فستانها يحتاج إلى ١٣ متر من القماش، كما أسماها الصحفيون باسم "المنطاد".

وعلى الرغم من أنها كانت تشارك في أدوار ثانوية وقصيرة إلا أنها شاركت في 50 عملًا سينمائيًا، منها "سكر هانم"، والتلميذة المشاكسة في "شارع الحب"، وزوجة عباس الزفر في "إسماعيل ياسين في الأسطول".

كما شاركت رفيعة هانم، في العديد من المسرحيات منها: "الحب لما يفرقع، والحبيب المضروب، وحماتي في التليفزيون، وعمتي فتافيت السكر"، وتوفيت رفيعة هانم في 30 يونيو عام 1973.

اقرأ أيضًا..

ads
ads