الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدرية طلبة تُساهم في جمع 3 ملايين جنيه لدعم مرضى ضمور العضلات| فيديو

الأحد 03/يوليه/2022 - 09:58 م
هير نيوز

خرجت الفنانة بدرية طلبة، في بث مباشر، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" وذلك من أجل المساهمة في جمع المبلغ المالي المطلوب لعلاج مرضى ضمور العضلات، وبالأخص حالتي الطفلة آيسل ياسر، والطفل عبدالله.


ونشرت بدرية طلبة في وقت سابق فيديو لها عبر حسابها الشخصي تنوه عن البث المباشر، وتؤكد أن هناك مبلغ ثلاثة ملايين فقط متبقيين من أجل الوصول إلى المبلغ المطلوب لعلاج حالتين الطفلة آيسل والطفل عبدالله.


 


ويبلغ الطفل عبدالله من العمر 6 سنوات و8 أشهر، ويعاني من مرض ضمور العضلات ونوعه "دوشين" وهو أحد أخطر أنواع ضمور العضلات، إذ يحتاج لعلاج تصل تكلفته تتجاوز 3 ملايين جنيه، ولم يتبقَ سوى 4 أشهر للحصول عليه، بحسب تصريحات والدته لإحدى الصحف، بينما الطفلة آيسل أصيبت بمرض ضمور العضلات منذ الصغر، ومع وصولها إلى عامها التاسع جعلها في حاجة إلى علاج سنوي مدى الحياة.

 

وكانت أسرة رقية، نجحت في جمع مبلغ 40 مليون جنيه، بعد تبني وزارة التضامن الاجتماعي لحالتها وفتح حسابات تبرع لها، عقب نشر قصتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتظهر بعدها شهامة المصريين في جمع المبلغ خلال وقت قياسي.


 



 

مرض ضمور العضلات الشوكي هو مرض خاص بالجينات الوراثية؛ حيث يعتبر ضمور العضلات من الأمراض المتعلقة بالجينات الوراثية  في المقام الأول؛ مما يعمل على ضمور في الخلايا العصبية والنسيج العضلي، ويعتبر من أهم المقاومات التي تحد من إصابة الأطفال بهذا المرض هو معرفة التاريخ العائلي للأسر قبل الزواج وذلك يتم عن طريق إجراءات بعض الفحوصات الطبية والتحاليل التي توضح السلالات الجينية للأسرتين.


أنواع ضمور العضلات الوراثي

- الدوشيني (Duchenne)

وهو ما يعتبر النوع الأكثر انتشارًا بين الأطفال الذكور، حيث إنه يُصيب الذكور فقط دون الإناث لذلك من الممكن إنجاب الأسرة ذكور حاملة لمرض ضمور العضلات الشوكي، وإناث أصحاء وبحالة جيدة.


 

- الوتري (Myotonic)

وهو نوع يصيب الجنسين سواء الذكور أو الإناث، ويتم اكتشافه بدءًا من مرحلة الطفولة وحتى مرحلة البلوغ.


- بيكر (Becker)

وهو لا يختلف كثيرًا عن النوع الأول، ولكن يتم اكتشافها بشكل أبطأ من النوع الأول ويصيب الذكور فقط ويتم اكتشافه من سن 3 سنوات وحتى 16 سنوات.

 

-  الوجهي الكتفي (Facioscapulohumeral)

هو ضمور عضلي شوكي ولكن يظهر بشكل واضح جدا في الوجه والكتفين، ويتم اكتشافه في مرحلة الطفولة.

 

-  عضلي طرفي

ويتم ظهوره في منتصف العمر، ويكون ضعف عام في عضلات حزام الحوض والكتف.

 

- القاصي (Distal)

ويتم ظهوره من سن الأربعين وحتى الستينات، وهو يتمثل في ضعف عام في عضلات الساقين واليدين.


اقرأ أيضًا..

والدة «سيلين» لـ«هير نيوز»: أناشد رئاسة الجمهورية لعلاج ابنتي من الضمور العضلي| فيديو


ads
ads