الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لغير القادرين.. عبادات تعادل ثواب أداء فريضة الحج

الأحد 10/يوليه/2022 - 11:59 ص
هير نيوز


يرغب الكثير من الناس في أداء فريضة الحج، كونها أحد أهم أركان الإسلام، إلا أنهم لا يستطيعون ذلك، لظروفهم المادية، أو لموانع أخرى، لكن الإسلام لم يفوت فرصة على الراغبين في التقرب من الله عز وجل، فهناك عبادات تعادل فريضة الحج، ولكنها لا تلغي ركنيته، تعرض «هير نيوز» أهمها.

 


البر بالوالدين


أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن بر الوالدين وطاعتهما والامتثال لأوامرهما، من أهم العبادات التي تعادل في ثوابها الحج، فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أشتهي الجهاد وإني لا أقدر عليه فقال: هل بقي أحد من والديك قال أمي، قال: "فاتق الله فيها فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد فإذا دعتك أمك فاتق الله وبرها".

 

جلسة الذكر والقرآن بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس



 

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن جلسة الذكر والقرآن بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس ثم صلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريبا تعدل أجر حجة وعمرة تامة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "من صلى الغداة يعني الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ".

 


اقرأ أيضًا..


خروج الإنسان متوضئا لأداء الفريضة في المسجد


 


أشار المركز إلى أن خروج الإنسان متوضئا لأداء الفريضة في المسجد، من العبادات التي تعادل الحج فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم". 

 


حضور دروس العلم في المساجد


لفت المركز إلى أن ومن العبادات التي تعادل الحج أيضا حضور دروس العلم في المساجد، بما يمنح الشخص ثواب الحج، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرا أو يعلمه كان له كأجر حاج تاما حجته".


ads