الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"تقترب قرونه من مترين ويعيش وسط الثلوج".. أكبر خروف بري حي في العالم

الأحد 10/يوليه/2022 - 05:01 م
هير نيوز


يتباهى الكثير من الناس خلال عيد الأضحى بكبر خرافهم، ولكن يعد الخروف الأرجالي هو أكبر خروف يغيش في البرية في العالم، وهو ضخم المقاييس دون تدخل من البشر في التربية أو الإطعام..


كشف الموقع الرسمي للموسوعة البريطانية، أنه يعتبر الأرجالي، (Ovis ammon)، أكبر خروف بري حي، موطنه مرتفعات آسيا الوسطى، وكلمة الأرجالي منغولية تعني "كبش"، ويوجد ثمانية أنواع فرعية من الأرجالي. ويبلغ ارتفاع الكباش الناضجة من السلالات كبيرة الجسم 125 سم (49 بوصة) عند الكتف ويزن أكثر من 140 كجم (300 رطل). 




يبلغ ارتفاع الكباش في التجمعات الصحراوية الصغيرة حوالي 90 سم (35 بوصة) عند الكتف ويزن أقل من 80 كجم (180 رطلاً)،  توجد الأبواق في كلا الجنسين ولكنها طويلة بشكل خاص في الكباش، وتزن الإناث حوالي الثلث أقل من وزن الذكور.


اقرأ أيضًا..





أكبر الكباش في العالم 


يُعرف Pamir argali أيضًا باسم Marco Polo sheep، يعتبر الرحالة الإيطالي ماركو بولو، الذي عبر مرتفعات بامير في القرن الثالث عشر، كان أول غربي يصف الأرجالي، قد يصل طول القرون في أغنام ماركو بولو إلى 1.8 متر (6 أقدام)، وقرون الأرجالي السيبيري الأكبر أقصر إلى حد ما ولكن أكثر ضخامة.




ينمو صوف الكبش قبل موسم التزاوج مباشرة في نوفمبر وديسمبر، وفي معظم الأنواع الفرعية، يتميز بوجود نتوءات بارزة في الرقبة وبقع على الردف؛ حيث تختلف معاطف الزفاف بين الأنواع الفرعية في وجود أو طول شعر الرقبة، وطول الذيل، وحجم وشكل رقعة الردف، ولون القشرة، ويتغير فرو الزواج  مع عمر الكبش، كما تختلف معاطف الصيف والشتاء اختلافًا كبيرًا.





ويعد الخروف الأرجالي عداء طويل الأرجل يهرب من الحيوانات المفترسة في المقام الأول عن طريق الطيران السريع، لديهم رؤية فائقة؛ حيث  تتسلق الإناث والصغار المنحدرات والتلال شديدة الانحدار أكثر من الذكور الكبيرة، والتي تقايض الغذاء مقابل الأمن، وتوجد في المروج المنخفضة الإنتاجية؛ حيث يعاني الذكور من ارتفاع معدل وفيات الافتراس، ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع من سبع إلى ثماني سنوات فقط.


اقرأ أيضًا..




ويعتبر الأرجاليس مثل كل الخراف  قطيعية للغاية؛ حيث إنه تعيش الكباش والنعاج البالغة في قطعان منفصلة باستثناء موسم التزاوج القصير؛ حيث يتكيف أرجالي مع البرد الشديد والجفاف والارتفاعات العالية جدًّا، فضلاً عن الأخطار المفاجئة وتساقط الثلوج، تحتل أكثر الموائل تطرفًا بين الأغنام البرية.





يلتقي الذكور بقطيع صغير من الحريم خلال موسم التزاوج، وبخلاف ذلك، يكون سلوكهم الاجتماعي أكثر تشابهًا مع الأغنام الأمريكية الكبيرة منه إلى أقرب أقربائهم، ولكنهم أكثر بدائية؛ حيث  يولد شاب أو شابان بعد فترة حمل مدتها 160 يومًا، وتميل وفيات الصغار إلى الارتفاع.



ads