الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«صدمته سيارة على الطريق».. أسرار الكبش صاحب أكبر قرون في العالم

السبت 09/يوليه/2022 - 09:57 م
هير نيوز

يتحدث الكثيرون عن الكباش وقرونها وحجمها، خاصة في عيد الأضحى، وقد سجلت ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر قرون لكبش في العالم، والمفاجأة أن الحياة لم تمهل الكبش للاحتفال برقمه القياسي، وذلك لأن الحادث الذي أنهى حياته هو ما نبه العالم لطول وضخامة قرونه.. 


الخروف صاحب أكبر قرون في العالم 


في ليلة 19 يناير 2010، اصطدمت سيارة على الطريق السريع 940 غرب لونجفيو بأغنام كبيرة، وقدم المربي الذي عثر على الحيوان النافق في صباح اليوم التالي طلبًا إلى حكومة المقاطعة للاحتفاظ بقرونه الضخمة، كما أبلغ عنها نادي بون أند شروكيت، وهي منظمة للحفاظ على الحياة البرية في ميسولا ، مونت، والتي تحتفظ بالسجلات الرسمية لجوائز الألعاب الكبيرة في أمريكا الشمالية.


وفي مارس الماضي، سافر فريق من "بون أند كروكيت" إلى ريد دير لتقييم القرون التي كانت معروضة في مركز اتفاقية الخراف البرية ألبرتا، ووجدت قياس القرن الأيمن 45 و 6/8 بوصات ؛ كان اليسار أطول بمقدار بوصة واحدة، كانت هذه أكبر قرون تم تسجيلها على الإطلاق لهذا النو، وأصبح الحيوان النافق الآن أكبر قرون لكبش في العالم.



ووضعت القرون على أربعة أجهزة قياس منفصلة من نادي بون أند شروكيت، من أجل التحقق من القياسات بشكل مستقل ثم تحديد النتيجة النهائية للحيوان لتحديد ما إذا كان صاحب الرقم القياسي،  على الرغم من العثور على الكبش في عام 2010 ، فإن عملية التحقق المستقلة هذه لم تحدث حتى 7 مارس 2015، في مؤتمر تنظيمي في ريد دير.


 

وقال مدير التسويق كيث بلفورد إن مربي الحيوانات عثر على الحيوان وسرعان ما اتصل بألبيرتا للأسماك والحياة البرية للحصول على تصريح حيازة حتى يتمكن من الحصول على قرون الكبش بشكل قانوني، ومن هناك اتصل المزارع بالمنظمة، لأنها المسؤولة عن الاحتفاظ بجميع السجلات الخاصة بجوائز الألعاب الكبيرة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.


 

وأكد بلفورد، أن النتيجة الإجمالية لقرون الأغنام هي مزيج من طول كل قرن ، ثم محيط أو قياسات الكتلة على طول كل قرن ، لذلك كان لهذا الكبش الخاص أطوال قرون 45 و 46 بوصة وهي طويلة جدًا بالنسبة للأغنام الكبيرة". "ثم كانت قياسات المحيط 16 و 15 و 11 بوصة على كل جانب، ولذلك عندما تجمع كل هذه الأرقام معًا ، نحصل على 209-4 / 8."

 

وكشف روكستول، وهو أستاذ مشارك في جامعة كالجاري، أنه التقى بالكبش في خريف عام 1998 ، عندما كان عمره بضعة أشهر فقط، في ذلك الوقت ، ساعد روكستول، الذي كان يبحث في سلوك وبيئة خروف جبال روكي الكبيرة للحصول على درجة الدكتوراه ، على وضع علامة برتقالية مرقمة في أذنه اليسرى وعلامة سوداء في الأذن اليمنى، و كان الخروف الكبير 706 الذي حصل على علامتين ملونتين، ويقول روكستول ، أنه لم يبرز في البداية عندما كان حملًا، حيث لم يجد أي شيء مميز عنه.


 


تجتذب الأغنام الكبيرة في ألبرتا أكثر من العلماء إلى المقاطعة، سيدفع الصيادون من جميع أنحاء العالم 40 ألف دولار، لتوظيف صانع محلي لتتبع الكبش. 


يقول تشاد (سافاج) لينز ، صانع الملابس في وسط ألبرتا الذي كان يرشد صيادي الأقواس لمدة 20 عامًا ، أن صيد الأغنام مثل جبل إيفرست لصيد الطرائد الكبيرة، حيث تصدر الولاية 88 تصريحًا لغير المقيمين ، وتقسمهم على تجار الملابس، ويشتري السكان حوالي 2300 ترخيص سنويًا ، ويقتلون حوالي عُشر هذا العدد.

 

اقرأ أيضًا..

«أرقام صادمة عن الأغنام».. الصين الأكبر إنتاجًا والكازاخستانيين أكبر آكلى اللحوم الضاني


ads
ads