الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ترفع شعار للرجال فقط».. ديانات تعفي النساء من فريضة الحج

السبت 09/يوليه/2022 - 03:16 م
هير نيوز

تعتبر من القواعد الأساسية لكل الديانات والشرائع في العالم هو المساواة بين الجنسين في مختلف التكليفات الإلهية والتي من بينها الحج، إلا أن هناك بعض الديانات اعتبرت تلك الفريضة مفروضة على الرجال دون النساء بل بالغ بعضها في منع النساء من الوصول إلى أماكن العبادة، كما ستشرح السطور التالية.


الحج اليهودي



تتصدر تلك الديانات التي تقصر الحج على الرجال الديانة اليهودية، واعتبرت الشريعة اليهودية أن الحج يكون في مدينة القدس وتحديدًا لهيكل سليمان ولكن بعد اندثار الهيكل ظل الحج إلى حائط المبكى باعتباره وفق عقيداهم الشيء الباقي من الهيكل، كما كان يشمل جدول الحج زيارة "تابوت الرب" في الهيكل وهو ما لم يعد موجودًا.


واعتبرت اليهودية أن الحج طقس ذكوري فقط مفروض عليهم، ولكنه معفي منه النساء وابتي ضمتهم إلى شرائع أضعف وغير قادرة على أداء فريضة الحج مثل الأطفال والمرضى، وفرضت على كل حاج تقديم صدقة عن زيارته مع عدم النص على قيمتها.


الحج البهائي



تأتي بعد الديانة اليهودية في إعفاء النساء، الديانة البهائية والتي تشارك معها أيضًا في فلسطين كمكان للحج، حيث يحج البهائيون إلى حدائق البهائيين في حيفا والتي تضم ضريح الباب، وبيت العدل الأعظم، وفي عكا حيث حدائق البهجة التي تضم رفات بهاء الله.


وجاء نص واضح في كتاب الأقدس " قد حكم الله لمن استطاع منكم حج البيت دون النساء، عفا الله عنهن رحمة من عنده، إنه لهو المعطي الوهاب"، والذي يقضي بإعفاء النساء من الحج وفرضه على الرجال، ولكن هذا لم يمنعهن من زيارة الأضرحة، لأنه لم يمنعهن من ذلك.


الحج إلى معبد ساباريمالا 



لا يمكن أن تغفل الحج إلى معبد ساباريمالا المكرس للإله الهندوسي سري أيابا، وهو أحد مراكز الحج الهندوسي الشهيرة، يقبع على منطقة جبال جاتس الغربية على ارتفاع 914 مترًا فوق سطح البحر، ويصل إليه الحجاج عبر السير على الأقدام انطلاقًا من نهر بامبا الذي يبعد مسافة (4 كم).

 

يتشدد منظمو الحج إلى معبد ساباريمالا، حيث تصل إلى درجة منع النساء من دخول المعبد الذين يبلغن من العمر ما بين 10 و50 عامًا.

 

ويمتد الحج إلى معبد ساباريمالا ما بين شهري نوفمبر وحتى منتصف يناير، وأهم أحداث العيد هما  ماندالابوجا وماكارافيلاكو، ويظل المعبد مغلقًا باقي أيام العام، ما عدا الأيام الخمسة الأولى من شهر مالايالام وخلال مناسبة فيشو التي تأتي خلال شهر إبريل.


اقرأ أيضًا..

«عسب العيد والرقص».. عادات لا تُنسى في عيد الأضحى باليمن


ads
ads