الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من شهاب الهندي إلى الحمدوني المغربي.. 3 رحالة يختارون الحج سيرًا على الأقدام

الثلاثاء 12/يوليه/2022 - 12:00 ص
هير نيوز


نعيش في عصر التكنولوجيا وهو عصر تنوعت فيه وسائل المواصلات وأنهت مشكلات ومشقة التنقل في الماضي ما بين السيارات والقطارات والمترو وصولًا إلى السفن والطائرات لا سيما إلى حجاج بيت الله الحرام، ولكن اختار بعض المغامرين أن يقطعوا المسافة من مناطقهم إلى بيت الله الحرام سيرًا على الأقدام.



شهاب من الهند إلى مكة


كشف عبد الصمد الثقفي، مدير أكاديمية اللغة العربية بجامعة المعدن الإسلامية بولاية كيرالا الهندية، أنه انطلق شاب هندي يسمى شهاب من ولاية كيرالا سيرًا على الأقدام في رحلة إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج عام 2023 م؛ حيث سيمر بباكستان وإيران ثم إلى العراق ومن العراق إلى الكويت وأخيرًا من الكويت إلى السعودية. 
ويهدف شهاب الوصول إلى مكة المكرمة قبل فترة الحج عام 2023 م، ويتجمع طول الطريق التي يمر بها شهاب حشود كبيرة من الناس على جانبي الطريق لرؤية شهاب. 
وأكد الثقفي لـ"هير نيوز"، أن شهاب كان  يخطط لرحلة الحج سيرًا على الأقدام منذ نعومة أظفاره ، وبدأ رحلته من كيرالا في 2 يونيو الحالي (عام 2022م)  ماشيًا على قدميه، مبينًا أن كثيرًا من الناس وعدوه بالمساعدة  في طريق رحلته، ويؤكد أن السفر طويل جدًّا يستغرق شهورًا ويتمنى ممن يلقاه في الطريق أن يستضيفوه بترتيب السكن والإقامة لوجه الله.

وأضاف مدير أكاديمية اللغة العربية بجامعة المعدن الإسلامية بولاية كيرالا الهندية، أن شهاب يريد أن يستمر في رحلته بدون انقطاع حتى يصل سالمًا إلى مكة المكرمة، ولن يتوقف في مكان باستثناء الأوقات التي يأخذ فيها قسطًا من الراحة. وأن الأمر قديمًا كان أكثر صعوبة، فكان الحجاج  يقطعون مسافة طويلة عبر البر والبحر من أجل الوصول إلى الأراضي المقدسة، وتنقطع أخبارهم حتى يعودوا إلى أوطانهم وكانوا يعبرون مناطق غير مأهولة وطرقًا غير آمنة، أما الآن فبعد التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم أصبح الأمر أكثر سهولة.


اقرأ أيضًا..


الرحالة السعودي "القحطاني" 3 حجات على الأقدام


يعد من أشهر الرحالة الذين اشتهروا بأداء فريضة الحج سيرًا على الأقدام الرحالة السعودي "القحطاني"، والتي بدأها برحلة عن الأمير نايف رحمه الله، والرحلة الثانية عن والدته رحمها الله، بينما اختار أن يؤدي حجته الثالثة عن الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.


وكانت نقطة البداية رحلته بدأت بالتحرك من منزله الواقع في خميس مشيط نحو الرياض عبر سيارته؛ حيث انطلق من مقبرة العود بالرياض مساء الثلاثاء، الموافق 10 - 11 - 1436هـ؛ حيث دفن الملك عبد العزيز مستكملًا رحلته إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج سيراً على الأقدام.




محمد الحمدوني الحج سيرًا على الأقدام


لم تكن رحلة  محمد الحمدوني (50 عاماً) إلى الحج بالسهلة؛ حيث اختار أن يصل من أقصى الغرب الإسلامي في المغرب إلى مكة المكرمة سيرًا على الأقدام، وانطلقت رحلة في أكتوبر 2021، ولا تزال مستمرة.

بدأت الرحلة عام 2015 داخل التراب المغربي من شفشاون إلى الكركرات في الصحراء؛ حيث سار ألفي كيلومتر داخل المغرب، حتى اجتاز الحمدوني الأراضي المغربية، ثم عبر الحمدوني كلًّا من موريتانيا ومالي وبوركينافاسو وتوغو وبنين والنيجر، واضطر لركوب الطائرة الرحلة لاستحالة الدخول إلى تشاد ومصر لـ"أسباب أمنية".



اقرأ أيضًا..

«ترفع شعار للرجال فقط».. ديانات تعفي النساء من فريضة الحج


ads
ads