الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"تقي من سرطان الثدي".. فوائد عظيمة للمانجو "ملكة الفواكه"

الإثنين 11/يوليه/2022 - 03:00 م
هير نيوز

تلقب المانجو بـ ملكة الفواكه؛ نظرًا لطعمها الذي تتميز به، بالإضافة لأنواعها المتعددة في الأسواق المصرية، فمنها السكري والزبدية والهندي والعويس والتيمور والبلدي والفص والدبشة والسنارة والصديقة والجولك وأخيرًا بيض العجل.


وهي من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الغذائية؛ مما جعلها تشتهر منذ القدم في تهدئة المعدة، وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والإمساك، وعلاج مشكلات القولون العصبي والبواسير.

 




المانجو وسرطان الثدي


المانجو لها دور كبير في الوقاية من السرطان عمومًا كالرئة والقولون والفم، وسرطان الثدي خصوصًا، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافينويد، وتحتوي كذلك على الكاروتينويدات التي تقي من سرطان القولون.

 



فوائد أخرى للمانجو


أثبتت دراسات متعددة فوائد كثيرة للمانجو لا حصر لها، نذكر منها:



- تعطي الوزن المثالي


يغفل الكثيرون ممن يعانون من السمنة والوزن الزائد فائدة المانجو ذات السعرات الحرارية العالية؛ إذ كل 100 جرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعرة حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيده في حميات زيادة الوزن.

 

وقد بينت إحدى الدراسات قدرة المانجو المجففة على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.



اقرأ أيضًا..

البرتقال و"البيتا كاروتين".. حاربي أسباب العمى بفيتامين "ألف"





- مفيدة للعين


تساعد المانجو على الحفاظ على صحة العين بصفتها مصدرًا مهمًّا من مصادر "فيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات"، ومعروف قدرة فيتامين أ ومشتقاته على محاربة الجذور الحرة في الجسم بصفتها مضادة للأكسدة؛ مما يحافظ على العينين.




- تحارب الشيخوخة


المانجو قادرة على المحافظة على الجلد بصفة عامة ومحاربة الشيخوخة والتجاعيد بصفة خاصة؛ لأنها من الفاكهة الغنية بما ذكرنا من "فيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات".



- تنظم عمل الجهاز الهضمي


الألياف الموجودة بفاكهة المانجو تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي؛ حيث يقي من الإمساك ويعالج البواسير، وبه أنزيمات تساعد كذلك على تهدئة المعدة والأمعاء، هذا بالإضافة لتعزيز صحة القلب والشرايين.




- السيطرة على ضغط الدم


تساعد المانجو على موازنة السوائل في الجسم، وكذلك الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية؛ ويرجع ذلك لكونها مصدرًا غنيًّا للبوتاسيوم؛ إذ كل 100 جرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليجرامًا من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليجرام من الصوديوم.

أضف إلى ذلك دورها في انقباض العضلات، والمساعدة على تقليل ضغط الدم.



- منجم للفيتامينات والمعادن


المانجو من الفواكه التي تعد كنزًا للفيتامينات والمعادن، كالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين.





اقرأ أيضًا..

تعزيز قوة الشعر وصحة البشرة.. اعرفي فوائد بذور البطيخ


ads
ads