الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 أشياء تكشف تعرض طفلك للتنمر

الثلاثاء 12/يوليه/2022 - 06:08 م
هير نيوز

قد يتعرض الطفل للتنمر ولكن دون أن يلفت ذلك انتباه الوالدين لذا فإليكِ عدة أمور تعرفين من خلالها ما إذا كان طفلك قد تعرض لهذا الأمر أم لا؟ ولكن في البداية سوف نوضح أنواع التنمر.


أنواع التنمر 

للتنمر أنواع عديدة قد يتعرض لها الطفل وتتسبب في مضايقته ولكنه ولضعف خبرته لا يعرف كيف يتصرف مع من يمارسون ذلك السلوك معه فهناك تنمر بدني كأن يتعرض الطفل للضرب أو العركلة أثناء سيرة أو إلقاء أشياء عليه وهو يمر من أمام بيت من يتنمرون عليه او بالمدرسة، وكذلك يوجد هناك التنمر اللفظي والذي يكون بالالقاب فلو أن طفلك يرتدي نظارة في هذه الحالة قد يتعرض لألفاظ ساخرة كأن يسمع أحدهم يقول عليه "أبو أربع عيون جه" ولذلك وقعه على نفسية الطفل.

التنمر الإلكتروني والاجتماعي 

من أخطر أنواع التنمر هو ذلك التنمر الإلكتروني والذي فيه يتعرض الطفل للتهديد والإيذاء عن طريق نشر فيديوهات تُسئ إليه، كما أن التنمر الاجتماعي يكن في نشر الشائعات التي تضر بالطفل ويكن الهدف منها تدميره.



علامات تكشف عن تعرض الطفل للتنمر

حينما يتعرض الطفل لكل أشكال التنمر السابقة الذكر أو على الأقل جزء منها فإنه ستظهر عليه بعض هذه العلامات وهي الخوف والقلق المستمر واضطرابات بالنوم، وكذلك الانطواء على ذاته، وعدم وجود أصدقاء له، كذلك ضعف التحصيل الدراسي له، تفضياه للصمت عن التحدث مع أي شخص، التحجج بعدم الخروج أو الذهاب لمكان ما كالمدرسة أو عند أحد الأقارب أو حتى التمرين بأن يقول أنه يشعر بألم بالمعدة أو غيرة من الآلام من أجل الهروب من الذهاب إلى هذا المشوار والذي يتعرض خلاله للتنمر.

أخطار التنمر لدى الطفل 

إن التنمر قد يدفع الطفل إلى ممارسة سلوكيات عكس طبيعته كأن يحمل سلاح للدفاع عن نفسه من أي أذي نفسي قد يقع عليه، كما أن هناك أطفال قد يقعون تحت طائلة الإدمان هربًا من هذا التنمر.



كيفية التعامل في حالة معرفة تعرض طفلي للتنمر

على الوالدين بمجرد معرفتهم بأن طفلهم قد تعرض للتنمر سواء من خلاله أو من خلال البحث وراء تغيره المفاجئ سواء بسؤال معلمية أو مدربه بالنادي، هنا أصبح على الوالدين مسؤولية كبيرة وهي أن يشاركوه مخاوفه ويعطوه ثقة بنفسه، لتأتي أهم خطوة وهي تعليمه كيف يتصرف في مثل هذه الأمور ولعل من أوائل هذه الطرق هو تجاهل من يقوم بذلك ومن ثم إعلامه بعدم التعرض له مرة آخرى والابتعاد عنه فإن لم يتراجع من يؤذي طفلك فعليكي في هذه الحالة التدخل فإن كان الأمر قد حدث بالمدرسة هنا سيصبح التوجه إلى المدير أو الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة للتصرف، كذلك وإن كان التنمر قد حدث بالنادي فاللجوء يكن للمدرب وإدارة النادي، وكل هذا يتم من أجل كسب ثقة الطفل في والديه وكذلك في نفسه.

اقرأ أيضًا..

ads
ads