الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «الزحف والمشي باكرًا» 10 علامات تؤكد تمتع طفلك بذكاء كبير

الأربعاء 13/يوليه/2022 - 01:29 ص
هير نيوز

تأمل الكثير من الأمهات في أن يتمتع عقل أطفالهن بذكاء كبير في تحصيلهم العلمي، وقد يتضح ذلك للأم منذ نعومة أظافر طفلها، وسيتم توضيح تلك العلامات خلال السطور القادمة.


النظرة الطويلة للطفل الرضيع إلى الوجوه

من أولى العلامات التي تبرهن على مدى ذكاء الطفل الصغير هي نظرته للوجوه الغريبة عنه خاصة في الأشهر الأولى من عمره حيث أثبتت الدراسات أن النظرة الطويلة من قِبل الرضيع للوجوه الغريبة تدل على مدى ذكائه وتطور عقله.

الزحف والمشي باكرًا 

ومن الأمور التي تدل على مدى ذكاء الطفل هي قدرته على الزحف والمشي باكرًا دون أي مساعدة من قِبل الأهل والوالدين وذلك وفق دراسة كانت قد نشرت عام 2016 والتي أوضحت أن هناك علاقة بين القدرات الحركية للطفل وتطور عقله.


الكلام مبكرًا 

إن التحدث مبكرًا بمخارج ألفاظ واضحة للطفل دليل على مدى ذكائه في اكتساب تلك المهارة ممن يراهم حوله وهم يتحدثون وهذا ما يُسمي بالذكاء اللغوي والذي له انعكاسه على ذكائه العقلي دون أدنى شك.

وجود أخوة بالغين 

إن للأخوة دور كبير في جعل الطفل ذكيًا حيث أن اهتمام الجميع بالطفل واعطائه قدر كبير من الرعاية والاهتمام حيث يوفرون له الوسائل التعليمية كل ذلك يُعد بيئة خصبة لإحداث ذكاء عقلي لدى الطفل.

الأسئلة الكثيرة وحب الرياضيات 

إن الطفل الذي يتمتع بالذكاء العقلي غالبًا ما يسأل كثيرًا وذلك في رغبة منه لمعرفة كل شيء يحدث حوله وعادة ما تكون أسئلته ذات قيمة بل ويُعمل عقله كي يسأل وقد يندهش الأباء من أسئلته والتي لم تخطر لهم على بال خاصة حينما كانوا في نفس عمره، كما أن حب المسائل الرياضية أيضًا من علامات ذكاء الطفل المبكرة.


الرغبة في معرفة القراءة والكتابة

حينما تجدين طفلك يحاول أن يقرأ كل كلمة يراها على اللوحات أو الكتب فاعلمي أن طفلك لديه قدرة عقلية وعليكي حينها العمل على تنميتها وتشجيعه عليها.

توقعات الأهل 

كذلك توقعات الأهل لطفلهم والتحدث معه في ذلك له بالغ الأثر على إظهار مهاراته ومن ثم تطوير قدراته العقلية وذكائه.


القدرة على التواصل الاجتماعي 

إن الطفل الذي لديه ذكاء اجتماعي وقدرة على التواصل مع الآخرين دون خوف من ناحيته تجاههم لهو أكبر دليل على مدى ذكاء الطفل وتفاعله مع الغير.

تشجيع الطفل ومدحه

إن تشجيع الطفل وتصرفاته لها تأثير كبير على شعوره بقيمته مما يساعد على تطوير عقله ومن ثم نبوغه، وهذا التشجيع كان له عظيم الأثر على الدكتور الراحل أحمد زويل حينما كتب والده على بابا غرفته منذ صغره كلمة الدكتور أحمد زويل والتي كانت بمثابة تشجيع له كان له بالغ الأثر في أن فاز بجائزة نوبل وصار من أكبر العلماء.

اقرأ أيضًا..

ads