الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الناس بتموت بعض ليه؟" علم النفس يكشف أسباب انتشار الجريمة بالشارع المصري

الأربعاء 13/يوليه/2022 - 04:00 م
هير نيوز


في الآونة الأخيرة، شهد الشارع المصري، عددًا كبيرًا من الجرائم البشعة، وخاصة القتل بطريقة وحشية، ولعل أبرز تلك الجرائم هي جريمة ذبح الطالبة نيرة أشرف على أحد أبواب جامعة المنصورة، على يد زميل لها في الكلية، وتساءل البعض عن السبب الحقيقي وراء انتشار الجريمة؛ مما جعل رأي علم النفس هو ضرورة كبيرة لتوضيح الأمر، وكشف الأسباب. 




ولهذا تحدثنا إلى طبيب علم النفس السلوكي الدكتور عبد العزيز آدم،  وعضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية، ليوضح لنا ما الدوافع والأسباب وراء انتشار الجريمة؟ 



التنئشة غير السوية السر وراء انتشار الجريمة 


رد الدكتور، على سؤال الأسباب الحقيقة وراء زيادة الجرائم الغريبة في الفترة الحالية، والغريبة على المجتمع مثل قتل الحبيب لحبيبته، أو قتل الأم لأبنائها، قائلًا: إن الأسباب النفسية ترجع في الأساس للتنشئة غير السوية للأبناء، وعدم وجود قدوة؛ مما يؤدي حتما لوقوعهم لقمة سائغة في يد أصدقاء السوء الذين بدورهم يتيحون لهم كل سبل الانحرافات الأخلاقية، والتي تتمثل في الجريمة وإدمان المخدرات، وتصل إلى القتل للأسف.


اقرأ أيضًا..





غياب الوازع الديني


وأضاف الدكتور قائلًا: "غياب الوازع الديني لدى الأسر وعدم ملاحظة الأطفال الذين يقصرون في دينهم أم لا، والتربية الخاطئة هي سبب رئيسي أيضًا، فالأغلبية تعتمد الدلال الزائد أو القسوة المفرطة، ورسالتي في ذلك هي: ربوا أولادكم صغارًا يخبرونكم كبارًا، والمقصود بالتربية هنا هي القدوة والتنشئة على أسس من الفضيلة والأخلاق القويمة". 

وأكمل قائلًا: "وأيضًا من الأسباب هو التسارع المذهل في التكنلوجيا مع الاستهلاك السلبي لها، ومن أمثلة ذلك إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والانخراط بشكل مفرط في هذا العالم الافتراضي بديلًا عن الواقع الملموس، وأيضًا هناك بعض الأسباب التي تتعلق بالمرأة؛ حيث يتم في كثير من المجتمعات تحميل المرأة فوق طاقتها بتحملها عبء جلب الرزق وتربية الأطفال مع أنهاك حقوقها واستمرار الضغط النفسي عليها". 






أسباب انتشار الجريمة 



في حديثه إلى هير نيوز، أوضح الدكتور عبد العزيز، عدد من الأسباب وراء انتشار الجرائم الغريبة على المجتمع المصري، وسردها كالآتي: 

- الفراغ وعدم وجود هدف هو العدو الأول للشباب والذي نتج عنه حالات اكتئاب لا تحصى.

- الصدمات النفسية التي نمر بها دون وجود دعم أو عون من أقرب الناس تؤدي إلى الإحباط الذي ينشأ عنه أمراض نفسية لا تحصى.


- هناك عوامل وراثية تؤدي للأمراض النفسية وخصوصًا عند زواج الأقارب


ads
ads