الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"لماذا تبكي المرأة خلال فترة الحيض؟" خبراء يكشفون أسرار الدورة الشهرية

الخميس 14/يوليه/2022 - 02:02 م
هير نيوز


خلال فترة الحيض، أو الدورة الشهرية تشهد المرأة تغيرات نفسية كبيرة، فقد تشعر بالاستياء والحزن المفاجئ، وربما يتطور الأمر للبكاء في بعض الأحيان، ولكن ما السبب العلمي لهذه الحالة؟ هذا ما سيجيب عنه خبراء لـ "هير نيوز" في السطور التالية.


أعراض ما قبل الدورة الشهرية 





قالت علا أحمد، أخصائية التغذية العلاجية، إنه خلال فترة الحيض للمرأة يحدث خلل الهرمونات؛ بسبب احتباس السوائل في الجسم، وهذا ما يسبب الشعور بالكسل وإحساسًا بثقل في الجسم والحركة، وعدم فعل الروتين المعتاد بسهولة. 
ويحدث أن نشعر بألم في البطن وأسفل الظهر؛ مما يُشعر الفتاة بالعجز. 
وقد يحدث الشعور بالحزن دون سبب.



نصائح لتجاوز فترة الحيض


الأطعمه التي تزيد إفراز هرمون السيراتونين 


الفاكهة التي تحتوي على الدهون الصحيه مثل المكسرات، والنشويات المعقدة مثل الشوفات والبليلة، والخبز كامل الحبة والتركيز على الأطعمة الغنية بالبوتاسبوم والماغنيسيوم لكي تقلل الشد وألم البطن مثل الموز.

ينصح بممارسة الرياضه مع اختلاف مستوى التمارين، مثل الرقص الذي يعمل على زيادة هرمون الدوبامين والمسؤؤول عن هرمون السعادة. والتقليل من احتساء الكافين بشكل عام، ونشرب كميات كبيرة من المياة، ونكثر من شرب السوائل الدافئة. 


أسباب البكاء خلال فترة الحيض






أما عن أسباب بكاء المرأة خلال فترة الحيض، فقال الدكتور عبد العزيز آدم، أخصائي علم النفس السلوكي وعضو الإتحاد العالمي للصحة النفسية، إنه خلال تلك الفترة تنشط بعض الهرمونات مثل هرمون الأستروجين لدى المرأة وذلك بدورة يؤثر بشكل واضح على حالتها النفسية، ويؤدي إلى تغيرات فسيولوجية وسيكولوجية تتمثل في فرط التفكير والقلق والتوتر والخوف أحيانًا، وقد يدفعها إلي البكاء بدون سبب، والشعور بالخنقة.



الطرق النفسية للتعامل مع الهرمونات


يجب السماح للمشاعر بالخروج مثل البكاء، وعلى المحيطين معرفة مدى تذبذب واضطراب حالتها النفسية في تلك الفترة فلا يمارسون مزيدًا من الضغط عليها بأي شكل من الأشكال، بل يجب عليهم التخفيف من هذا العبء النفسي وإشعارها بالأمان مع ذكر بعض الكلمات التحفيزية لها. 

ومن جانب المرأة يجب عليها تناول بعض الاعشاب المهدئة التي تساعدها على تخفيف حدة التوتر والألم، كما يجب أن تتجنب أي مشادات أو شجار في تلك الفترة، وكذلك يجب أن لا تثقل على نفسها بالأعمال الشاقة في البت أو مكان العمل.

وذكر دكتور محمود إسماعيل أخصائي النساء والتوليد، بعض النصائح للحد من الأعراض المصاحبه لهرمونات ما قبل الدورة الشهرية كالآتي: 

1- النوم بعمق فترة كافية. 
2- أخذ المسكنات في حال الشعور بأي ألم إذا كنتِ لا تعانين من أي مرض. 
3- الإستحمام بالمياه الدافئه يساعد على الإسترخاء.
وفي حال تغيير نمط الحياة وفعل النصائح ولا تزالين تعانين من إحباط يؤثر علي جودة حياتك فيجب الذهاب إلى الطبيب.


اقرأ أيضًا..

"لماذا تبكي المرأة خلال فترة الحيض؟" خبراء يكشفون أسرار الدورة الشهرية

"لماذا تبكي المرأة خلال فترة الحيض؟" خبراء يكشفون أسرار الدورة الشهرية
الكلمات المفتاحية
ads