الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سارة عصمت تكتب: «الإنياجرام » وشخصية الإنسان

السبت 09/يناير/2021 - 09:21 م
هير نيوز


يعيش المرء حياته ويقابل العديد من الشخصيات منها ما يرتاح إليه والعكس، وذلك بالضرورة يرجع إلى عاملي الوراثة والبيئة، فهما المسؤولان عن تكوين شخصية سوية أو شخصية غير سوية، والشخصية السوية تنحصر في «الإنياجرام». 

و«الإنياجرام» هى كلمة يونانية تنقسم إلى جزئين: «إنيا» أو رقم ٩ و«جرام» أي الشيء المرسوم، أي أنها تعني النقاط التسعة الموزعة على النجمة التساعية.

وهي الطرق التسعة التي يفكر بها الناس ويعبرون بها عن مشاعرهم ويعرفون بها في حياتهم، واستطاع «أوسكار إيشازو» أن يضع كل ما توصل إليه من أبحاث، ومواد في الثقافات القديمة حول "الإنياجرام" بطريقة صحيحة عن طريق رسم النجمة التساعية، موضحًا أن كل إنسان لديه مجموعة من الفضائل هي أصل فطرة الإنسان، وفيما يلي نبذة مختصرة عن بعض أنواع الشخصيات وصفاتها ومزاياها وعيوبها.

أولًا الشخص المُصلح:
هو شخصية منظمة ومرتبة جدًا، يرصد الأخطاء في المواقف المختلفة، دقيق في مواعيده دائمًا، يتأكد من فعل الأشياء كما ينبغي، شخص منطقي وعملي وواقعي، الحقيقة والعدالة أمران هامان بالنسبة له، يحرص على الكمال والإتقان في التفاصيل الدقيقة، يتجنب الأخطاء قدر استطاعته، لا يحب العفوية والتلقائية.
أيضًا لديه ضمير حر ومبادئ سامية، غالبًا يحب أن يعمل فى مهنة تعليمية أو فى مجال الدعوة، ودائمًا يسعى إلى إحداث تغيير، وهو حكيم واقعي نبيل صاحب أخلاق بطولية، لديه حس المسئولية ويقوده هذا الحس إلى تحسين العالم ولديه نداء داخلي بأن لديه مهمة قادر على تحقيقها، إذا استطاع تقليل الفوضى من حوله ويحرص دائمًا على عدم ارتكاب الأخطاء، ولذا يفكر جيدًا قبل اتخاذ أي قرار.

من أمثلة المصلحون: صلاح الدين الأيوبي، ونيلسون مانديلا، وغاندي، والأفغاني، وهيلاري كلينتون، وبناظير بوتو، وبرناردشو وغيرهم ممن يسعون دائمًا لتغيير العالم للأفضل.
ومن أبرز إيجابيات الشخص المصلح، العمل الجاد والانضباط والقدرة على تحقيق الأهداف.
ومن أبرز عيوبه: عدم المرونة وإصدار الأحكام على الآخرين.

نصيحة للمصلح: 
تحتاج لأن تؤمن بنفسك وسلبياتك وضعفك فلا يوجد كمال إلا لله، والبشر رغم اضطراباتهم يمكن أن يتخلوا عن صفاتهم العشوائية بمزيج من الحب والإخلاص.

ثانيًا شخصية المساعد: 
يشعر بالسعادة عندما يساعد الآخرين ويجعلهم يعتمدون عليه، صاحب قلب دافئ ودود معطاء، موضع استغلال من الآخرين، يشعر بالسعادة عندما يسعد الآخرين ويشعر بالحزن عندما لا يقدرون جهوده، ينشغل بمساعدة الآخرين ولا يجد وقت لنفسه.

أيضًا لديه الكثير من العلاقات الاجتماعية، حنون صدوق طيب القلب يتصف بالكرم والود حسن النية ويتصف بالإيثار، وغالبًا لا يلبي حاجاته ولا يستطيع تأمين مستوى مادي مرموق رغم المجهود الرهيب الذي يقوم به في عمله، يحب أن يعمل في مجال الطب والتمريض والجمعيات والمؤسسات الخيرية، وتوجد الشخصية المساعدة في كثير من الأمهات بصفة عامة وأحيانًا في الأباء، ومن أمثلة الشخصية المساعدة الأم تريزا ونانسى ريجان.
من إيجابيات الشخصية المساعدة: رعاية الآخرين ومشاركتهم همومهم.
من سلبيات الشخصية المساعدة: إهمال النفس والإفراط في خدمة الآخرين. 

نصيحة المساعد:
مارس نشاط يشعرك بالمتعة كالرياضة والتأمل وامنح ذاتك الحب والحنان والرعاية التي تحتاج لها.

ثالثًا شخصية "المنجز":
يميل للتنافس مع المحيطين به، مرن سريع التأقلم يستمتع بالتطورات السريعة، يسعى للحصول على مكانة علمية وعملية ومادية مرموقة، يستطيع إتمام ما يحول إليه من مهام مهما كانت مدى صعوبتها، دائم البحث عن أعمال يستطيع أن يثبت ذاته من خلالها، يحب أن يعجب الآخرون بإنجازاته.

وأيضًا يسعى للحصول على الميداليات وشهادات التقدير، عضو فعال في أي فريق عمل وغالبًا يكون قائد الفريق، شخصية جذابة ساحرة واثقة مثل النجوم، دائمًا يطور ذاته للأفضل ويحقق إنجازات رائعة، يسعى للنجاح في كل أموره الشخصية والاجتماعية ويصل إلى ذلك، يحقق مركز اجتماعي واقتصادي مرموق.

من أمثلة المنجز رجال الأعمال والسياسيين والعلماء والقادة في كل مجال، مثل: محمد علي باشا، وبيل كلينتون، وتوم كروز، وكوندليزا رايس.
من إيجابيات الشخصية المنجزة: الثقة بالنفس، تحديد الأهداف، تحقيق النتائج.
من سلبيات الشخصية المنجزة: إدمان العمل، شدة التنافس.

ads