الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"ليفيرا شاطئ السلاحف الجلدية".. مهددة بالانقراض ويزورها عدد قليل من السياح

الأربعاء 20/يوليه/2022 - 03:03 م
هير نيوز


لا يمكن أن تنسى الكاريبي إذا قمت بزيارة جزيرة غرينادا، وشاطئها الجميل ليفيرا، حيث تتمتع حديقة ليفيرا الوطنية التي تبلغ مساحتها 450 فدانًا بسمعة طيبة باعتبارها أكثر المناطق الساحلية جمالًا وروعة في غرينادا. 


حديقة ليفيرا 




وتعد البحيرة الشاطئية واحدة من أهم موائل الحياة البرية في الجزيرة، وتتكون البحيرة من مستنقع واسع من أشجار المانغروف، وهي ملاذ لعدد كبير من أنواع الطيور.

وتعد أبرز الطيور الموجودة بما في ذلك العديد من طيور مالك الحزين، والركائز ذات العنق الأسود، والشنقب الشائعة، وغيرها من الطيور المائية. 




وتعد بركة الحديقة التي تبلغ مساحتها 23 فدانًا محاطة بمزيد من جزر المنغروف  موطن غني بالطيور الاستوائية التي لا مثيل لها، وهناك ممر للمشي حول البركة.



شاطئ ليفيرا




تحظى المناطق البحرية في ليفيرا بقدر كبير من التقدير، حيث تضم الشعاب المرجانية الرائعة وأحواض الأعشاب البحرية التي تأوي سرطان البحر وأسماك الشعاب المرجانية الجميلة. 



ويعتبر شاطئ ليفيرا الموجود في المنتزه هو مكان تعشيش السلاحف البحرية الجلدية التي تندرج تحت قائمة وفئة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم.




وشاطئ ليفيرا مدعومًا بمنحدرات البحر المنخفضة المتآكلة شاطئ جذاب وهو عبارة عن منحدر بري وجميل من الرمال يستقبل عددًا قليلاً من الزوار.


وتوجد العديد من الشعاب المرجانية في الجزيرة وفي شاطئ ليفيرا وهي موطن للعديد من الأسماك الاستوائية والكركند الغريبة التي تحتمي تحت أعشاب البحر. 





الجزر


كما يمكن مشاهدة العديد من الجزر من المنتزه مثل الثلاة جزر البارزة وهم جزر جرين أيلاند و ساندي أيلاند وجزيرة سوجر لوف ذات الشكل المخروطي.




بينما تقع جزيرة شوغر لوف المرتفعة بالقرب من الشاطئ الخاص بليفيرا، بينما تنتشر جزر غرينادين في الأفق إلى الشمال من المحمية الطبيعية في غرينادا.



شاطئ باثواي




يقع شاطئ باثواي Bathway Beach إلى الجنوب من شاطئ ليفيرا، وهو المكان المفضل للزوار مقارنة بشاطئ ليفيرا، ويمكن أيضًا القيام بأنشطة مثل الغوص والسباحة.



اقرأ أيضًا..

«تتحرك لاستقبال زوارها وسط الماء».. أسرار جزيرة الخنازير السابحة





ويعتبر الساحل بأكمله المحيط بهذه الحديقة الوطنية في غرينادا مذهل للغاية، ويقع شاطئ باثواي جنوبي شاطئ ليفيرا ، وهو يتمتع بشعبية كبيرة في عطلات نهاية الأسبوع. 




تعتبر منطقة باثواي أكثر ازدحامًا بشكل عام نظرًا لعدم وجود رسوم للوصول إليها. Lh هو جزء من الحديقة الوطنية ، وهناك رسوم دخول (رغم أنها معقولة جدًا) لدخول الحديقة عبر الشاطئ.


ويعتبر الطريق الشمالي من باثواي إلى ليفيرا غير ممهد، لكنه صلب إلى حد ما ولذلك قد يمثل مشكلة لمعظم المركبات، وسيستغرق المشي حوالي 30 دقيقة. 




ويعد شاطئ باثواي رغم أنه مكان بعيد جدًا، إلا أنه يتميز بأن هناك أمن خلال النهار لكن تجنب القدوم إلى هذا الشاطئ مساءًا أو بعد حلول الظلام.

وتم إنشاء منتزه ليفيرا الوطني في عام 1992 ويقع في الطرف الشمالي من جزيرة غرينادا على بعد حوالي ثلاث ساعات من سانت بتريك، وتهدف الحديقة إلى الحفاظ على المناطق البحرية البكر والغابات المطيرة. 


 

الحديقة المفتوحة


 


تتكون الحديقة في ليفيرا من غابات مطيرة جبلية كثيفة في النظم البيئية الداخلية والساحلية، والنباتات التي تم العثور عليها تشمل مستنقع غابات المنغروف. 




يمكن ملاحظة مجموعة متنوعة من الطيور في الحديقة التي تتكون من مالك الحزين، وطيور الفرقاطات الرائعة، وطيور أبو منجل القرمزي اللامع، وطيور البحر الكاريبي، والفتن الشائع، والبط البري المجنح الأزرق. 



اقرأ أيضًا..

أعمدة بازلت وسط المحيط.. أسرار رينيسلانجار أغرب شاطئ أسود في العالم



 


تعد حديقة ليفيرا الوطنية ، جنبًا إلى جنب مع منتزه جراند إتانج الوطني ، جزءًا من جهود الحفاظ الرائعة التي تبذلها حكومة الجزيرة للحفاظ على غاباتها المطيرة البكر ومناطقها البحرية البكر.



 


وتتكون الحديقة الوطنية في ليفيرا بجزيرة غرينادا أساسًا من النظم البيئية الساحلية، وتتميز بالشواطئ والبحيرات الجميلة ومستنقعات المنغروف القديمة.




يعد من بين مسارات المشي الممتعة في ليفيرا ممر يدور حول البركة التي تبلغ مساحتها 45 فدانًا، والتي تعتبر أكبر مستنقعات المنغروف في جزيرة غرينادا.




تم دمج الشاطئ ومستنقع المنغروف والبركة المجاورة في نظام المتنزهات الوطنية في غرينادا ، وهي موطن هام للطيور المائية وموقع تعشيش للسلاحف البحرية. 



جولات السلاحف الجلدية 



 

تبدو السلحفاة الجلدية بشكل مريب مثل الديناصور، وفي الحقيقة، قد تكون واحدة؛ حيث توجد الأنواع القديمة في الأعماق في محيطاتنا منذ أكثر من 100 مليون سنة. 




تعود مجموعة صغيرة من الإناث ذات الظهر الجلدي كل عامين إلى شواطئ غرينادا لتلتقط أعشاشًا كبيرة في الرمال وتضع حوالي 90 بيضة قبل الزحف ببطء مرة أخرى في البحر.



 

تحمي مجموعات الحفظ في غرينادا سلحفاة الجلد الخلفي المهدّد بالانقراض، وخلال الموسم ، تُغلق أكبر مناطق التعشيش - بما في ذلك شاطئ ليفيرا - بعد حلول الظلام.


 


توفر رمال شاطئ ليفيرا أرضية تعشيش للسلاحف البحرية المهددة بالانقراض، حيث تأتي الإناث إلى الشاطئ لوضع البيض في وقت ما في شهر مارس 




من الممكن رؤية هذه الزواحف الضخمة المتثاقلة وهي تخرج من المحيط خلال أشهر أبريل ومايو ويونيو في غرينادا، حيث يتم تقديم Turtle Tours بإشراف شديد في منتزه ليفيرا الوطني على الشاطئ الشمالي للجزيرة.



 

يُسمح لعدد محدود من السياح على الشاطئ بعد حلول الظلام للجلوس في ضوء القمر ومشاهدة السلاحف الضخمة  من جلد الظهر وهي تدفن بيضها في الرمال، بحلول نهاية شهر يونيو ، شق آخر الفراخ طريقهم إلى البحر.


سيكون لدى العديد من المشغلين رحلات ليلية خاصة لمشاهدة دورات الطبيعة تتكشف في ضوء القمر، ويمكنك أيضًا حجز رحلات المشي مع مرشد سياحي ورحلات الغطس النهاري.

 






ads
ads