الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعمدة بازلت وسط المحيط.. أسرار رينيسلانجار أغرب شاطئ أسود في العالم

الأربعاء 13/يوليه/2022 - 06:01 م
هير نيوز


تشعر وكأنك في تصميم إلكتروني عندما تزور شاطئ رينيسلانجار فهو عبارة عن عن مداخن من البازلت تم تأطيرها بشاطئ رملي أسود؛ ولذلك تم تصنيفه عام 1991 كواحد من أجمل عشرة شواطئ غير استوائية في العالم، وفي عام 2021، تم تصنيف رينيسلانجار على أنها سادس أفضل شاطئ في العالم.




أعمدة البازلت


تقع منحدرات رينيسلانجار تحت جبل رينسيفال في نهاية امتداد مثير للشاطئ الرملي الأسود، وتتكون من أكوام شاهقة من أعمدة البازلت الشائك تبرز من المحيط على ارتفاع 66 مترًا (217 قدمًا) في الهواء، تم التصويت على شاطئ  رينيسلانجار؛حيث توجد التكوينات الصخرية رينيسلانجار ، كواحد من أفضل عشرة شواطئ غير استوائية جميلة في العالم.رينيسلانجار 





تنقسم أعمدة رينيسلانجار في الواقع إلى سلسلة من ثلاث مجموعات هم لانجسامور  Langsamur ولاند درانجور Landdrangur والثالث، والذي يسمى سيكسودرانجور Skessudrangur أو هايددرانجور Háidrangur اعتمادًا على من تتحدث إليه.




 

ويعد لانجسامور هو الأكبر بين الثلاثة، وقممها الثلاثة وتشكيلها الهرمي جعل الناس كثيرًا ما يقولون إنها تبدو وكأنها سفينة، بينما المجموعة الثانية، لاند درانجور هي الأقرب إلى الشاطئ نفسه، بينما سيكسودرانجور هي الأصغر.





أساطير عن الأعمدة


تقول الأسطورة أن المداخن نشأت عندما قام اثنان من المتصيدين بسحب سفينة ذات ثلاثة صواري للهبوط دون جدوى وعندما اندلع ضوء النهار أصبحوا إبرًا من الصخور.


 


كما تشير الأساطير المعاصرة إلى قصة الزوج الذي وجد زوجته مأخوذة من قبل اثنين من المتصيدين، مجمدة في الليل؛ مما جعل الزوج المتصيدين يقسمان على عدم قتل أي شخص مرة أخرى؛ حيث كانت زوجته محبة حياته، التي لم يكن قادرًا على توفير مسكن لروحها الحرة ؛ وجدت مصيرها بين المتصيدون والصخور والبحر في رينيسفجارا.



ما الذي يسبب أكوام البحر البازلتية؟





تشير الحقائق  العلمية أنه تشكلت التكوينات الصخرية رينيسلانجار بواسطة حمم سريعة التدفق من بركان قريب، وعندما بردت الحمم البركانية، شكلت هذه الأكوام العمودية المثيرة للإعجاب - وهي عملية تسمى التوصيل العمودي.






اعتادت أعمدة رينيسلانجار أن تكون جزءًا من سلسلة جبال أكبر بكثير، ولكن بفضل آلاف السنين من التعرية، تُركت قائمة بذاتها، ولا يزال التآكل مستمرا حتى اليوم - من يدري كيف سيبدو بعد ألف عام!



اقرأ أيضًا..

1.2 مليون دولار.. أغلى 5 شواطئ لإقامة حفلات الزفاف في العالم| صور




سباحة خطرة



 

على الجانب الغربي ، فإن المحيط والأمواج غالبًا ما تكون خطيرة للغاية، الأمواج في رينيسفجارا قوية بشكل خاص ولا يمكن التنبؤ بها؛ حيث وقعت حوادث مميتة على هذا الشاطئ؛ لذلك ينصح الناس بتوخي مزيد من الحذر عند زيارة المنطقة، ومن القواعد الجيدة ألا تدير ظهرك للمحيط أبدًا، على الرغم من أن الأمر قد يبدو هادئًا، إلا أن الأمواج يمكن أن تضربك فجأة بقوة وتجتاحك في البحر ، مع العواقب المذكورة أعلاه.

 


ما الذي يمكن رؤيته أكثر على شاطئ رينيسفجارا؟




تعتبر الرمال السوداء لها جاذبية كبيرة من تلقاء نفسها ؛ وأمواج المحيط الهادرة قوية وتقشعر لها الأبدان، وعلاوة على ذلك ، يمكنك أن ترى أنماطًا مذهلة من أعمدة البازلت التي أنشأتها الطبيعة. هذا وأكثر يجعل من رينيسفجارا  واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في أيسلندا.



 


عندما تقوم بزيارة  الشاطئ في فصل الشتاء ، فإن مشاهدة الأضواء الشمالية وهي ترقص عبر السماء المظلمة فوق بحر رينيسفجارا تستحق العناء وتوفر بعض فرص التقاط الصور الرائعة.



أعشاش البفن


 



يعتبر الشاطئ العلامة التجارية المرئية لقرية فيك في ميردال وتعج بخرشوف القطب الشمالي المتداخل والفولمار والبفن، وبين مايو وأغسطس من كل عام، تعد المنحدرات موقع تعشيش للبفن اللطيف؛ ولذلك كن حذرًا إذا كنت تتسلق المنحدرات خلال موسم البفن.



اقرأ أيضًا..

ads
ads