الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سمر المطيري تكتب: كلمات الأهل السبب الرئيسي في العنف الزوجي

الجمعة 22/يوليه/2022 - 10:15 ص
هير نيوز

 نسمع كثيراً في روايات الآخرين عن ضرب زوج لزوجته، ويظل إهتمامنا إهتمام خارجي مرتبط بمصدر السمع فقط لا التجربة، فنحن لا نعتني ولا نبحث إلا حينما نخوض التجربة.
أكدت إحصائية صادرة عن هيئة الأمم المتحدة بشأن العنف ضد الزوجات في الدول العربية أن مصر تحتل المركز الأول عالميا في الضرب والاعتداء ضد الزوجات من قبل أزواجهن .
وتلاها دراسة خاصة لمركز النديم لتأهيل ضحايا العنف أعلن فيها أن 40% من الزوجات المصريات يتعرضن للضرب من أزواجهن بسبب وبدون سبب.
سواء بسبب ضغوط الحياة أو نتيجة لترسيخ أفعال فى الأذهان يتم تناقلها المشاهدين عبر الدراما التليفزيونية والسينمائية أو حتى المنصات الإلكترونية.
أسباب ضرب الزوج لزوجته
التربية، ربما ذلك شخص لم ينشأ علي معني الرجولة الأسمي وهو الحماية والسند والأمان وتوفير المطعم لأهله، لا للإهانة أو الوجع أو أن يصبح أحدهم نفس ذلك نقطة الضعف التي توجعها.
الاختيار السئ، حياتنا تبني علي إختيار وقد يكون هذا الاختيار السئ سلاح أبدي يدمرنا أو قد يكون نقطة تحول إيجابية
عدم إتخاذ أي موقف من الزوجة حين حدوث الضرب، من بداية أول موقف بينهم.
غياب الدين 
سواء بسبب ضغوط الحياة أو نتيجة لترسيخ أفعال فى الأذهان يتم تناقلها المشاهدين عبر الدراما التليفزيونية والسينمائية أو حتى المنصات الإلكترونية.
قالت سارة جمال "من رأيي انه بسبب كلام الأهل اللى هو متخربيش بيتك وعشان العيال، انتى اللى عصبتية، انتى اللى غلطتي. 
الخوف له عامل كبير جداً، بنخاف خاصةً لو بنت ملهاش أهل، أو أهلها مش كويسين معاها ودا بيكون قلة ثقة في ربنا برضو.
وهو بقا لما يرجع لوعيه ويثبتها بكلمتين معلش يا حبيبتي كنت متعصب، لما بتعصب مش بشوف قدامي، حقك عليا مش هتتكرر، انتى اللى استفزتينى، فتقوم تلوم وتغلط نفسها وإجبارى تعدى الموضوع عشان البيت والعيال والأهل وكلامهم 
 وإننا عندنا قوة تحمل رهيبه ومش سهل نسيب ونبعد الا لما نجيب اخرنا، وبنهدا ونتراضا باقل حاجه فلما يكلمها فى مرة حلو مثلا بتشيلهاله جميلة رغم انه المفروض والطبيعى يكلمها حلو او يعملها حاجه بتحبها ويفرحها بس دلوقتى بقا من الانجازات انه يحصل فبالنسبالها دى حاجه كافيه تغفرله".
بالنهاية الخروج من علاقة سامة مؤذية خاصة إذا وصل بها الأمر إلي الضرب يتطلب شجاعة، ولا تتلخض الشجاعة في كونها كلمة، ولكن شجاعة في القول وشجاعة في العمل، شجاعة في التخلي من علاقة قد تكون قدمت لها بعض الاشياء الجميلة في بعضٍ من الأحيان وأيضاً شجاعة في التخلي وقول كلمة لا، والتي تحمل في معانيها لا لأي أنواع من الظلم، لا العبودية، وأيضاً رفض أي نوع من أنواع الظلم، وذلك يتطلب شجاعة كبيرة.



ads