الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا أعلنت "الصحة العالمية" حالة الطوارئ لجدري القرود؟ استشاري أوبئة يُجيب| فيديو

الأحد 24/يوليه/2022 - 08:03 ص
هير نيوز


أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أن جدري القرود يستدعي حالة من الطوارئ العالمية؛ وكان ذلك بسبب زيادة عدد المصابين بفيروس جدري القرود، حسبما قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الأوبئة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " 90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور".



هير نيوز






إعلان حالة الطواري


وأضاف "عنان" أن قرار إعلان حالة الطواري الخاصة بفيروس جدري القرود تسبب في صدمة للأطباء والعلماء، وحرصت المنظمة على إعلان حالة الطوارئ؛ بسبب اننتشاره السريع الذي ظهر في الأيام القليلة الماضية وأعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة به.



ينتشر بهذه الطريقة».. الصحة تصدر بيانًا رسميًا عن فيروس جدري القرود |  المصري اليوم


7 حالات


وأكد أستاذ اقتصاديات الأوبئة أن الوفيات الناجمة عن وباء جدري القرود لم تعد كثيرة بل أعداد قليلة، وهذا ما يجعلنا نستغرب من إعلان المنظمة لحالة الطوارئ بشأنه، كما أنها ستتكلف أعباء مالية ضخمة في حين أن الفيروس منتشر في قارة واحدة فقط وأعداد الوفيات لا تتجاوز 7 حالات.



اقرأ أيضًا..

تعرفي على حالات قصور الغدة الدرقية.. وطرق العلاج الطبيعي



هير نيوز


والجدير بالذكر أن جدري القرود مرض مُعْدٍ وخفي، وتحدث الإصابة بالمرض نتيجة لاحتكاك الإنسان بحيوان يحمل الفيروس، ومن ثم باتت تنتقل من شخص لآخر، ويُعد جدري القرود مرض حيواني في الأصل، وهو مستوطن في مناطق من غرب ووسط قارة أفريقيا.



هير نيوز



مدة عدوى جدري القرود


وقالت منظمة الصحة العالمية: إن مدة عدوى وحضانة جدري القرود تبدأ من 6 إلى 16 يومًا، ومن الممكن أن تكون هناك حالات مصابة تستمر حتى 21 يومًا، كما أن جدري القرود من الفيروسات التي شاعت خلال الآونة الأخيرة في بعض الدول، وقد تختلف أعراضه من شخص لآخر حسب مناعة الجسم، وقد يُصيب الأطفال بكثرة؛ كونهم أضعف مناعة من البالغين.



أعراض جدري القرود باتت مخيفة


ولكن بدأت أعراض فيروس جدري القرود في التحور والانتشار، فهي باتت تختلف من فرد لآخر في حدتها ومن مكان لآخر في انتشارها؛ ما أثار مخاوف من عدم التعرف على بعض الحالات المصابة، ووجدت الدراسة التي أجريت على 54 مريضًا في عيادات الصحة الجنسية بلندن في مايو هذا العام أن الأعراض اختلفت عما هو معتاد في جدري القردة؛ حيث كانت أعراض الحمى والإرهاق أقل، والآفات الجلدية في مناطقهم التناسلية والشرجية أكبر.



اقرأ أيضًا..

كريم سحري يُعالج البهاق في أيام.. تعرفي على طريقة استخدامه


ads
ads