الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اخلعي ملابسك بأمان في المحلات.. خاصية في المحمول تكشف الكاميرات الخفية

الإثنين 25/يوليه/2022 - 10:49 م
هير نيوز

ابتكر بعض الباحثين في سنغافورة حلا للكشف عن كاميرات المراقبة الخفية في أي مكان بواسطة خاصية على هاتفك المحمول، ويعتبر ذلك الاكتشاف مهمًا للنساء بشكل خاص لحمايتهن من التصوير في غرف الملابس بمحلات الأزياء، وغيرها من الجرائم المشابهة. 

واستخدم الباحثون مستشعرًا يسمى "ToF" داخل الهاتف المحمول، وهي خاصية موجودة بكل هاتف، ويمكن استخدامها لفتح الشاشة باستخدام الوجه، أو للتعرف على الإيماءات أو لإنشاء تأثير "bokeh" وهو خلفية خارج نطاق التركيز في الصور.

ولتنفيذ تلك المهام يجب أن يحصل الهاتف على رؤية صورة ثلاثية الأبعاد لمعرفة ما هو قريب من الكاميرا وما هو بعيد، وتلك هي وظيفة خاصية ToF (والتي تعني زمن الرحلة).



ويتم إصدار مجموعة من الأشعة تحت الحمراء في تلك الخاصية تقيس الوقت المستغرق حتى تنعكس من على الأسطح، وكلما استغرق انعكاس الأشعة وقتًا أطول زاد بعد الجسم عن المستشعر.

ووجد الباحثون، أن مستشعر ToF يمكن أن يكون فعالاً في البحث عن كاميرات تجسس، بجانب المهام الأساسية له، لأن الضوء المنبعث من المستشعر يخلق وهجًا مميزًا على العدسة، ويمكن من خلاله التعرف على الكاميرات المخفية.

وطور الباحثون تطبيقًا منفصلاً للتعامل بشكل أفضل مع المستشعر والبحث عن الكاميرات المخفية، حيث أضافوا نظامًا ذكيًا يُعلم المستخدم بالنطاق الأمثل للمسح بحثًا عن الكاميرات المخفية.

ولذلك إذا كان الهاتف المحمول قريبًا جدًا من شيء مشبوه، فسيكون الوهج المنبعث من الكاميرا شديد السطوع ويزيد من تشبع المستشعر.

وعلى عكس ذلك، إذا كانت الكاميرا بعيدة جدًا، فسيكون الوهج ضعيفًا جدًا ولن يتمكن الكاشف من تسجيله من خلال الهاتف المحمول.

اقرأ أيضًا..

ads