الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المغربية "أسماء بوجيبار" أول أفريقية تنضم لوكالة الفضاء "ناسا"

الخميس 28/يوليه/2022 - 01:06 م
هير نيوز


بات الحديث عن دور المرأة في مجال الفضاء بالوطن العربي، هو الحديث الأبرز عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بفضل قصة المهندسة سارة صبري أول فتاه مصرية تزور الفضاء، ضمن طاقم أعلنت عنه شركة Blue origin، المكون من المؤسس المشارك Dude Perfect Coby Cotton، ورجل الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا، ومتسلقة الجبال البريطانية الأمريكية فانيسا أوبراين، وقائدة التكنولوجيا كلينت كيلي الثالث.


دور المرأة في مجال الفضاء بالوطن العربي





وبحسب موقع شركة الفضاء الأمريكية blueorigin، فإن سارة صبري، هي مهندس ميكانيكي وطبيب حيوي مصري، ومؤسس مبادرة الفضاء العميقة (DSI)، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول لأبحاث الفضاء، وأصبحت أول رائدة فضاء تناظرية في مصر في عام 2021 بعد إكمال مهمة القمر لمدة أسبوعين لمحاكاة الظروف القاسية التي يعيشها رواد الفضاء في الفضاء المداري.





المهندسة المصرية سارة صبري


وحصلت سارة على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ودرجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من بوليتيكنيكو دي ميلانو، وتسعى حاليًا للحصول على درجة الدكتوراة في علوم الفضاء مع التركيز على تصميم بدلة الفضاء، وتتحدث سارة اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية بطلاقة وتقيم حاليًا في برلين.

والأمر لم يتوقف عند المهندسة المصرية سارة صبري فقط، بل حققت المرأة العربية إنجازات عديدة في مجال الفضاء الخارجي، ومن تلك الأمثلة المغربية أسماء بوجيبار، والتي تعد أول امرأة عربية وأفريقية تنضم لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.


اقرأ أيضًا..



أسماء بوجيبار 


تعتبر أسماء بوجيبار من مواليد عام 1984 في الدار البيضاء بالمملكة المغربية، وهي من أصول أمازيغة بالريف المغربي، والدها المهندس المغربي صلاح الدين بوجيبار، ووالدتها الفنانة التشكيلية التونسية نبيلة بلغيث، كما أنها توأم لسلمى بوجيبار المهندسة بـ"Europ Assistance"، وشقيقة عادل بوجيبار وهو طالب بإحدى جامعات فرنسا المتخصصة في علوم الكمبيوتر.


وعلى الصعيد الدراسي تلقت أسماء بوجيبار تعليمها الأساسي بالدار البيضاء قبل أن تسافر إلى فرنسا؛ حيث تابعت دراستها الجامعية، وعملت في مختبر بمدينة "كليرمون فيران"، يعنى بالبحث في ظاهرة البراكين وحصلت على الماجستير من جامعة المدينة نفسها، وناقشت أطروحة الدكتوراة في تكوين الكواكب وتمايز الكواكب حول موضوع "التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة في سياق تشكل عينة من الكواكب" وهو التخصص الذي أهلها للالتحاق بوكالة "ناسا"، وتضاف التجربة الجديدة مع ناسا إلى سيرة الشابة الذاتية، الغنية بالشهادات العليا والتخصصات والأبحاث الميدانية.




الانضمام لوكالة ناسا


حصلت أسماء على الدكتوراة في تكوين الكواكب وتمايز الكواكب حول موضوع "التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة في سياق تشكل عينة من الكواكب" وهو التخصص الذي أهلها للالتحاق بناسا وهي في سن السابعة والعشرين، حيث تمكنت من الظفر بمنصب في وكالة الفضاء الأمريكية في نهاية عام 2014 بعد فوزها في مسابقة شارك فيها المئات؛ لتكون أول امرأة عربية مغربية تنضم إلى ناسا، حيث التحقت بفريق مركز لندون بي جونسون التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا بهيوستن في ولاية تكساس الأمريكية.




حافز للنساء


أضافت أسماء بوجيبار اسمًا جديدًا في لائحة الباحثين العرب الذين اختارتهم الجهة المتخصصة في كالة الفضاء الأبرز في العالم ضمن معايير انتقائية، هذه الإضافة سرعان ما سار على نهجها نساء أخريات مثل المغربيتين سلوى رشدان وخلود كاهيم.


ونتيجة لذلك، وشح جلالة الملك محمد السادس الريفية أسماء بوجيبار المختصة في علم الفضاء والبراكين، بوسام المكافئة الوطنية بدرجة فارس، وذلك بمناسبة الذكرى 16 لعيد العرش يوم الخميس 30 يونيو.


اقرأ أيضًا..


ads