السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابنة سائق جرار.. أسرار "فالنتينا تيريشكوفا" أول امرأة تصعد إلى الفضاء

الجمعة 29/يوليه/2022 - 12:58 م
هير نيوز


كشف موقع" استوريس توبيك" أن رائدة الفضاء السوفيتية، فالنتينا تيريشكوفا، أول امرأة تصعد إلى الفضاء في العالم في 16 يونيو 1963، انطلقت تيريشكوفا في مهمة فردية على متن المركبة الفضائية فوستوك 6؛ حيث أمضت أكثر من 70 ساعة في الدوران حول الأرض، بعد عامين من رحلة يوري غاغارين الأولى المأهولة في الفضاء.





فالنتينا تيريشكوفا


ولدت تيريشكوفا في 6 مارس 1937 في قرية Bolshoye Maslennikovo في وسط روسيا؛ حيث كانت والدتها عاملة نسيج، وكان والدها سائق جرار تم الاعتراف به لاحقًا كبطل حرب خلال الحرب العالمية الثانية، في وقت وفاته على الجبهة الفنلندية، كان عمر تيريشكوفا عامين فقط.





تبعت تيريشكوفا بعد ترك المدرسة والدتها للعمل في مصنع للنسيج؛ حيث كان أول تقدير لها للطيران هو الهبوط بدلاً من الارتفاع عندما انضمت إلى نادي القفز بالمظلات المحلي؛ حيث كانت المظلات هوايتها في القفز من الطائرات هي التي ناشدت لجنة برنامج الفضاء السوفييتية، عند التقدم إلى سلاح رواد الفضاء، تم اختيار. تيريشكوفا في النهاية من بين أكثر من 400 مرشح آخر.




مجندة في القوات الجوية السوفيتية


تلقت تيريشكوفا 18 شهرًا من التدريب القاسي مع القوات الجوية السوفيتية بعد اختيارها، درست هذه الاختبارات قدراتها على التأقلم جسديًا تحت ظروف الجاذبية القصوى، فضلاً عن التعامل مع التحديات مثل إدارة الطوارئ وعزل التواجد في الفضاء بمفردها، في الرابعة والعشرين من عمرها، تم تجنيدها بشرف في القوات الجوية السوفيتية.



  

أصغر امرأة تطير في الفضاء


لا تزال تيريشكوفا تحمل لقب أصغر امرأة وأول مدني يطير في الفضاء، بينما لا تزال تيريشكوفا المرأة الوحيدة التي سافرت بمفردها في الفضاء، كانت مهمتها رحلة مزدوجة؛ حيث انطلق رائد الفضاء فاليري بيكوفسكي على فوستوك 5 في 14 يونيو 1963، بعد يومين، أطلق تيريشكوفا؛ حيث اتخذت المركبتان الفضائيتان مسارات طيران مختلفة واقترنتا على بعد ثلاثة أميال من بعضهما البعض. 


اقرأ أيضًا..




تبادل رواد الفضاء الاتصالات أثناء قيامهم بعمل 48 مدارًا حول الأرض، مع استجابة Tereshkova لبيكوفسكي عبر علامة النداء "سيجول".




 
أثناء الرحلة، بثت شبكة التلفزيون الحكومية السوفيتية مقطع فيديو لتريشكوفا داخل الكبسولة، وتحدثت مع رئيس الوزراء الروسي نيكيتا خروتشوف عبر الراديو.


اقرأ أيضًا..




ads