الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يكون الاعتكاف؟.. مبروك عطية يشرح النهي الرابع عشر في القرآن

الخميس 28/يوليه/2022 - 08:10 م
هير نيوز

تناول الدكتور مبروك عطية من خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" مسألة الاعتكاف، والتي ذُكرت في النهي الرابع عشر في قوله تعالى بسورة البقرة "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد" حيث أوضح الاعتكاف بمعناه الفقهي واللغوي.


تفسير الآية القرآنية 

وفي تفسير الآية القرآنية أوضح مبروك عطية أن المسلمين في أول سنة لهم في الإسلام يعتكفون في المساجد ثم يخرجون ويباشرون نساءهم ثم يعودون لذا أنزل الله هذا النهي حيث إن الاعتكاف بمعناه الفقهي هو أن ينقطع الإنسان لعبادة الله سبحانه وتعالى في المسجد في رمضان وغير رمضان.

الاعتكاف بمعناه اللغوي

أما عن الاعتكاف بمعناه اللغوي فقال فيه مبروك عطية إنه عكف على شيء أي لزمه وداوم عليه حتى ينال الغرض منه، وأضاف بان الاعتكاف قد يكون ربع ساعة قبل الصلاة وحينها تأخذ الثواب كامل ولكن بشرط أن تعطيه حقه في قراءة القرآن وحسن العبادة والخلاء مع الله.

اعتكاف الرسول 

وقال عطية إنه في صحيح البخاري عن عائشة رضى الله عنها قالت: "قبل بعثة رسول الله "صلى الله عليه وسلم حُبب إليه الخلاء فكان يتعبد في غار حراء".



حاجة المسلم والمسلمة إلى الخلاء 

وأشار عطية إلى أنه طبقًا لهذا الحديث الوارد عن عائشة رضى الله عنها فإن كل مسلم ومسلمة في حاجة إلى الخلاء فحينما يخلو الإنسان إلى نفسه سيصارحها بما فيها من عيوب وتقصير وعدم الخلوة مع النفس يجعل الإنسان لا يصدق على نفسه أنه مخطئ.

اقرأ أيضًا..

ads
ads