الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تلك حدود الله فلا تقربوها».. مبروك عطية يفسر النهي القرآني الخامس عشر

الجمعة 29/يوليه/2022 - 09:04 م
هير نيوز

إن لله حدود يجب علينا كمسلمين أن نلتزم بها وألا نحيد عنها، ولا نحاول العبث بها، ومنها الزنا وأكل أموال الأيتام، فالاقتراب من الزنا يجعلنا نقع به كذلك الاقتراب من مال اليتيم يجعلنا نجور عليه، وفي ذلك نشر مبروك عطية فيديو عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" تناول خلاله النهي القرآني الخامس عشر من سورة البقرة والذي يقول فيه تعالى: "تلك حدود الله فلا تقربوها".



تفسير الآية القرآنية 

وفي تفسير الآية الكريمة قال مبروك عطية إن النهي هنا يعبر عن مدى حب الله لعباده، كما أوضح أن الله نهى القرب من حدوده كي لا يخربوها وإنما يمكنهم القرب منها والقراءة عنها كي يحبوها.

آيات الصيام 

وأضاف عطية بأن هذا النهي جاء بعد آيات الصيام والذي هو فرض وحد من حدود الله، ولا يجوز الاقتراب منها، كما أكد أن ما نراه اليوم من تجاوزات في الإفطار في رمضان سواء كان الإنسان مريضا أو لا هو دليل على اقتراب الناس من حدود الله لتخريبها، وأنه من غير المستبعد أن نجد من يقول لشدة حرارة الطقس في رمضان يمكننا الصيام في شوال ويكن بذلك شهر مقابل شهر وهذا دليل على جهل وعد إلمام كاف بتعاليم وحدود الدين الإسلامي.


ما هو الرفث ؟

وتناول مبروك عطية أمرا آخر متعلق بالصيام وهو الرفث والذي أحله الله في ليلة الصيام أي منذ أذان المغرب حتى قبل أذان الفجر، وأشار إلى أن الرفث له معنيان أولهما هو الحديث بين الزوجين بطريقة معينة والتي تقود إلى المعنى الثاني وهو إتمام العلاقة الزوجية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads