الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مليارديرات العالم» قائمة أغنى نساء على كوكب الأرض.. فرنسية بالمركز الأول

السبت 30/يوليه/2022 - 02:41 ص
هير نيوز

تنوعت جنسيات أغنى نساء العالم ما بين أمريكا وفرنسا وأستراليا وألمانيا، وتصدرت نسبة السيدات من بين 2668 مليارديراً في قائمة هذا العام 2022، وكان عدد النساء يبلغ 327 فقط، بانخفاض من 328 العام الماضي، وذلك ما نشرته مجلة فوربس الأمريكية.

ويأتي مصدر ثروتهن بين نساء ورثن الثروات من أزواج توفوا أو من العائلات، فيما قام البعض الآخر منهن بتكوين الثروة بأنفسهن، ونتعرف في هذا التقرير عن أسماء أغنى نساء العالم.

فرانسواز بيتنكورت

فرنسية الجنسية، وتمتلك 74.8 مليار دولار، ومصدر ثروتها: شركة لوريال وهي أغنى امرأة على الكوكب للسنة الثانية على التوالي، وقد حظيت بها العام الماضي، وهي حفيدة مؤسس عملاق التجميل لوريال، وظهرت لأول مرة على قائمة المليارديرات في العالم في عام 2018، بعد وفاة والدتها، ليليان بيتينكور، أغنى امرأة في العالم.



أليس والتون

أمريكية الجنسية وتمتلك 65.3 مليار دولار ومصدر ثروتها: وول مارت وهي إبنة مؤسس وول مارت سام والتون.

وارتفعت ثروة أليس والتون بما يقدر بنحو 3.5 مليار دولار على مدار العام الماضي بفضل ارتفاع أسهم وول مارت، وكانت أغنى امرأة في العالم في عام 2020، لكنها فقدت مكانتها لصالح بيتنكور مايرز.



جوليا كوخ

أمريكية الجنسية وتمتلك 60 مليار دولار ومصدر ثروتها: صناعات كوتش وهي أرملة دافيد كوخ أحد أشهر المتبرعين للأعمال الخيرية، وتمتلك هي وأطفالها 42٪ من أسهم شركة Koch Industries، ثاني أكبر شركة خاصة في الولايات المتحدة.



ماكينزي سكوت 

أمريكية الجنسية وتمتلك 43.6 مليار دولار ومصدر ثروتها: أمازون، ومنذ طلاقها من مؤسس شركة "أمازون" جيف بيزوس في عام 2019، أصبحت سكوت واحدة من أكثر فاعلي الخير ربما في التاريخ الحديث، إذ تبرعت بمبلغ 12.5 مليار دولار لأكثر من 1250 منظمة خيرية في أقل من عامين.



جاكلين مارس

أمريكية الجنسية، وتمتلك 31.7 مليار دولار ومصدر ثروتها: حلوى، طعام للحيوانات الأليفة ورثت مارس ما يقدر بثلث شركة مارس إنكوربوريتد، وهي مجموعة الشركات المنتجة للحلوى وأغذية الحيوانات الأليفة والمالكة للعلاقة التجارية ام اند ام M & M's وعلامات تجارية أخرى مثل IAMS و Pedigree. أسس الشركة جدها فرانك سي مارس عام 1911.



جينا رينهارت

الأسترالية الجنسية وتمتلك 30.2 مليار دولار ومصدر ثروتها: التعدين وتترأس رينهارت شركة التعدين والزراعة الأسترالية Hancock Prospecting Group، التي أسسها والدها لانج هانكوك والذي توفي عام 1992. لسنوات، خاضت جينا معركة قضائية ضد أبنائها البالغين حول صندوق الأسرة، ويتوقع أن تستمر المعارك القضائية حتى العام المقبل على الأقل ؛ إذ أرجأ القاضي موعد الجلسة التالية حتى عام 2023.



ميريام أديلسون

أمريكية الجنسية وتمتلك 27.5 مليار دولار ومصدر ثروتها: الكازينوهات وهي أرملة الجمهوري البارز وقطب صناعة الكازينوهات شيلدون أديلسون. تمتلك ميريام الآن حصة زوجها الراحل بنسبة تقترب من 50 ٪ في لاس فيغاس ساندز بعد وفاته في أوائل عام 2021. بعد شهرين من وفاة أديلسون، وافقت الشركة على بيع أصولها البارزة في لاس فيغاس، بما في ذلك منتجع بعض المنتجعات الشهيرة، مقابل 6.25 مليار دولار في محاولة منها للتركيز على السوق الآسيوية.



سوزان كلاتن

أمريكية الجنسية تمتلك 24.3 مليار دولار ومصدر ثروتها: بي إم دبليو، وشركات أدوية. 

وتمتلك سوزان كلاتن حوالي 19٪ من شركة BMW الألمانية لصناعة السيارات، والتي ورثتها عن والدتها جوانا كوانت والأب هربرت كواندت، رجل الصناعة الذي يُنسب إليه الفضل في إنقاذ شركة BMW من الإفلاس في عام 1959. تمتلك كلاتن أيضًا شركة الكيماويات ألتانا.



ايريس فونتبونا

من تشيليا وتمتلك 22.8 مليار دولار ومصدر ثروتها: التعدين وهي أرملة قطب الأعمال التشيلي اندرونيكو لوكسيك، الذي توفي بالسرطان في عام 2005 بعد أن جمع ثروة من التعدين والمشروبات. تمتلك هي وعائلتها مناجم نحاس في تشيلي من خلال شركة Antofagasta Plc، التي يتم تداول أسهمها في بورصة لندن. كما تمتلك العائلة حصة الأغلبية في كوينينكو Quiñenco، وهو تكتل تشيلي يتم تداول اسمه ايضاً ويُعنى بالبنوك والبيرة والتصنيع.



أبيغيل جونسون 

أمريكية الجنسية وتمتلك 21.2 مليار دولار ومصدر ثروتها: إدارة الأموال، تشغل أبيغيل جونسون منصب الرئيس التنفيذي لشركة فيديلتي للاستثمارات Fidelity Investments منذ عام 2014 بعد أن تولت منصب والدها الراحل نيد جونسون الثالث. تمتلك ما يقدر بنحو 24.5 ٪ من الأسهم في الشركة التي تمتلك 4.2 تريليون دولار من الأصول المدارة والتي أسسها جدها في عام 1946.




اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads