الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مجانًا.. فتح حساب بنكي لكل مواطن حتى منتصف أغسطس

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 02:47 م
هير نيوز


أعلنت البنوك المصرية عن فتح حسابات مجانية للأفراد، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للشباب ودون حد أدنى، لمدة 15 يومًا تبدأ من اليوم. 

ورصد البنك المركزي مجموعة من الأنشطة المقترحة، والتي يمكن تنفيذها خلال مناسبات الشمول المالي، وتسمح البنوك بفتح حسابات توفير مجانية، دون مصاريف إدارية أو حد أدنى لفتح الحساب للعملاء الجدد، وذلك ضمن فعاليات مبادرة الشمول المالي التي أطلقها البنك المركزي المصري على مدار عام.


بدون مصاريف


أكد البنك المركزي في تعليمات سابقة ضرورة فتح حسابات للعملاء الجدد من دون مصاريف ودون حد أدنى، وإصدار البطاقات المدفوعة مقدماً أو البطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها فى معاملات الشراء. 

وتشجع البنوك عملاء المحافظ الإلكترونية على تفعيل محافظهم واستخدامها وتقديم ورعاية أنشطة التثقيف المالي لجميع الفئات، طباعة النشرة التعريفية الخاصة بالشمول المالي وتوزيعها على العامة، وعمل تغطية إعلامية للحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن الأنشطة بالوسائل الإلكترونية لكل بنك.



أنواع حسابات التوفير


وتوفر البنوك أنواعًا مختلفة من حسابات التوفير، أهمها: الحساب العادي الذي يشترط ألا يقل سن العميل عن 21 عاما، وحساب آخر للشباب من سن 16 عامًا، الذي تتيحه بعض البنوك حاليا؛ بعد سماح المركزي بعدم وجود مانع قانوني من فتح حسابات من هذا السن.

وتستمر البنوك في فتح حسابات توفير للعملاء الجدد مجانا بصورة الرقم القومي الخاصة بالعميل لمدة 15 يومًا، مع إصدار بطاقة خصم مباشر (مجانا)؛ للتعامل بالسحب والإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي ATM، لتحفيز شريحة الشباب على الانضمام للمنظومة المصرية، مع فتح الحسابات المصرفية مجانًا، والاستفادة من حزمة الخدمات الإلكترونية مجانًا، مثل: محافظ الهاتف المحمول، والإنترنت والموبايل البنكي؛ بهدف تكريس الثقافة المصرفية وميكنة المدفوعات.


فعاليات الشمول المالي


وشملت قائمة فعاليات الشمول المالي على مدار العام، احتفالية المرأة من 8 مارس إلى 31 مارس تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة، واليوم العربى للشمول المالي من 1 إلى 30 أبريل، واحتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمى للشباب، واحتفالية الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح. 

يأتي ذلك بالإضافة إلى احتفالية الادخار من 15 إلى 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي، واليوم العالمي للادخار، واحتفالية الأشخاص ذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم. 

ads
ads