الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خاص| قد تؤدي إلى الوفاة.. احذري هذه الأنواع من الفواكه

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 10:26 م
هير نيوز

الجميع يعشق الفاكهة والخضروات، فهي من ملذات الطعام، وبعيدًا عن إصابة البعض منا بحساسية تجاه بعض الفاكهة كالمانجو، على سبيل المثال، فإن هناك بعض الفاكهة سامة بالفعل ولا يجب تناولها، كما أن هناك بعض الفاكهة التي تعد سلاحا ذو حدين. 

وقال الطبيب حامد حسني دكتور بكلية الزراعة جامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، إنه لا توجد فاكهة سامة بمعنى السُمية، ولكن يوجد بعض الفاكهة لا تؤكل مثل الجوجوبا، وتعد من أهم محاصيل الفاكهة التصنيعية، وتزرع في المناطق الصحراوية وذلك لانخفاض حاجتها إلى الماء، ويصل عمرها إلى مائة عام.



بذور اللوز المر قد تؤدي للوفاة 


وفي تصريح لـ«هير نيوز» أكدت الدكتورة أسماء أحمد عبد الفتاح، بكلية الزراعة جامعة القاهرة، أن بعض أنواع الفاكهة سلاح ذو حدين وخاصة عند تناولها بطريقة خاطئة، وبكثرة، مثل بذور المشمش، والخوخ، والتفاح.



وقالت الدكتورة أسماء: "هذه البذور سامة لاحتوائها على مادة الهيدروسيانيك، وهي مادة كيميائية عديمة اللون ولكنها سامة".
 
وأوضحت أن بذور البرقوق تحتوي على مادة الهيدروسيانيك السامة، كما أن اللوز المر أيضًا يحتوي على مادة الميجدالين، ويمكن أن تسبب 40 جم من نواة بذور اللوز المر إلى الوفاة.

 
وأشارت الدكتورة أسماء إلى أن هذه الأنواع من الثمار منشأها المناطق الباردة ولها العديد من الفوائد ومهمة في عملية التصنيع. 


التفاح يحتوي على مادة سامة

وأوضح الدكتور شعبان عاشور، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، أن بذور التفاح تحتوي على مادة الجليكوسيدات التي تفرز بالجسم مادة السيانيد السامة، وبعض الفاكهة الاستوائية مثل التوت قد تكون سامة.


اقرأ أيضًا..

«هتبوظ الميزان».. 4 فواكه يجب تجنبها أثناء «الدايت»


ads
ads