الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"إحداهن أوقفت جيوش المسلمين".. 7 نساء غيرن تاريخ البلاد في عيد المرأة التونسية

الإثنين 15/أغسطس/2022 - 02:06 م
هير نيوز

تحتفل اليوم المرأة التونسية بعيدها، ويعتبر يوم خاص جدًّا بكل تونسية؛ حيث كان أول قانون بين لصالح حقوق المرأة التونسية ولكن يشهد التاريخ أن المرأة التونسية ظلت في صدارة المشهد التونسي منذ فجر التاريخ وحتى الآن.

خلدت هيئة البريد التونسية اسم أكثر من شخصية تونسية قادت البلاد في العديد من حقب التاريخ لمناسبة يوم المرأة التونسية، وأصدرت طوابع تاريخية بأسمائهن.


صفنيبة




تبدأ القائمة بالأميرة القرطاجية صفنيبة والتي اشتهرت بجمالها، وتزوجت بأمير نوميديا سفاكس، والذي ظل على ولايه لقرطاج حتى اجتياح الجيوش الرومانية لمملكته، وفضلت الموت بالسم عن الوقوع في الأسر.


الكاهنة





هي الملكة البربرية التي قاومت جيوش المسلمين في فتح أفريقيا، ونجحت في هزيمة جيوش عقبة ابن نافع الذي وصل إلى شاطئ الأطلسي، وظلت في الحكم 35 عامًا، حتي هزمت على يد حسان ابن ثابت.


أروى القيروانية





تعد هذه السيدة التونسية هي زوجة اهم خلفاء العصر العباسي وهو الخليفة ابو جعفر المنصور، والذي تزوجها قبل إنشاء الخلافة العباسية، وكان والدها أحد كبار التجار في القيروان، واشترطت على المنصور داخل العقد ألا يتزوج عليها، فيما عرف باسم الصداق القيراوني، وهو ما فعله الخليفة؛ حيث لم يستطيع الزواج عليها، أو اتخاذ الجواري إلا بعد وفاتها.


الجازية الهلالية




تعتبر إحدى النساء اللاتي ضرب بهن الأمثال في العصور الوسطى؛ وذلك لأنها كانت من أجمل نساء بني هلال، وغلبت مصلحة قبلتها على مصلحتها الشخصية؛ حيث قبلت شرط الزناتي خليفة، وهو توطين قومها مقابل الزواج منها.


اقرأ أيضًا..






عزة حمو


لا يمكن عند الحديث عن السيدات في تونس، عدم ذكر عزة حمو، وهي الطبيبة التونسية التي تخصصت في طب الأطفال الإشعاعي، وهي الخبيرة الدولية الأولي في الطب النووي والعلاج بالأشعة، وهي أول باحثة في العالم، تكتشف أسباب التهاب النخاع الشوكي المزمن عند الأطفال.


زعرة السلطاني





والتي تلقب بخنساء تونس؛ حيث قتل الإرهابيين، ولديها مبروك السلطاني وخليفة السلطاني، وقطعوا رأسيهما وأرسلوهما لأمهما، ورغم فقر المرأة إلا أنها صبرت واحتسبتهم شهيدين في سبيل الوطن.



أنس جابر





لم تغفل هيئة البريد تكريم البطلة التونسية التي اوصلت بلادها للعالمية، أنس جابر، وهي أول عربية وأفريقية تصل إلى نهائي بطولة ويمبلدون للتنس، كما توجت ببطولة مدريد الدولية، وأصبحت المصنفة رقم خمسة على مستوى العالم.





وتوجد بعض النساء اللاتي كتبن اسماءهن بحروف من نور، ولم يشملهن طوابع هذا العام، مثل المناضلة التونسية عبير موسي، والتي نجحت أن تقهر تنظيم الإخوان في تونس، ونجلاء بودن، وهي أول رئيسة وزراء في تاريخ تونس.


اقرأ أيضًا..

ads
ads