الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد تجديد الثقة في وزيرة التعاون الدولي».. من هي «رانيا المشاط»؟

الأحد 14/أغسطس/2022 - 09:17 م
هير نيوز

سيرة ذاتية مليئة بالتميز والنجاحات.. بعد تجديد الحكومة الثقة مرة أخرى في الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، نرصد أهم محطات نجاح تلك المرأة التي تُعد نموذجا للمرأة المصرية الناجحة..
 

من هي رانيا المشاط؟


رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي وقد تولت رانيا المشاط، منصب وزيرة السياحة المصرية – وهي كانت أول سيدة تتولى حقيبة وزارة السياحة في دولة كبيرة مثل مصر، وكان من أهم إنجازاتها في وزارة السياحة أنها جعلت السياحة في مصر تمثل 15% من الناتج المحلى لعام 2018 بينما كانت السياحة تمثل 10% فقط من الناتج المحلي للدولة.

رانيا المشاط من مواليد مدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، فى 20 يونيو 1975 وهي ابنة الدكتور عبدالمنعم المشاط، ولعبت «المشاط» دورًا كبيرًا فى تكوين شخصية ابنته، وورثت عنه جينات الحزم والاهتمام بالشأن العام والرغبة فى خدمة مصر.

إنجازات رانيا المشاط 


فقد حصلت «المشاط» علي دكتوراه في الاقتصاد، جامعة ماريلاند، في كوليج بارك عام "2001"وماجستير في الاقتصاد، جامعة ماريلاند في كوليج بارك عام"1998".

بكالوريوس في الاقتصاد، الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام "1995"، وحاصله على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام "2016"، ودبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام "2007".

وبصفتها خبيرة رائدة في السياسة النقدية والاقتصاد الدولي، عملت المشاط مع مؤسسات مالية بارزة في مصر والعالم منذ تخرجها من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وفي صندوق النقد الدولي، عملت كمستشار كبير الاقتصاديين، البروفيسور موريس أوبستفيلد، بالإضافة إلى اقتصادي أول. كما لعبت دوراً رئيسياً في العمل على تحديث وتطوير البنك المركزي المصري من خلال منصبها كوكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية.


كما شاركت المشاط، الحاصلة على جائزة الخريجين المتميزين من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في المنتدى الاقتصادي العالمي في جلسة "الاستثمار في السلام"، والتي تألفت من لجنة تضم شخصيات عالمية مؤثرة في عام 2017. 

وتم اختيار المشاط أيضاً من بين قائمة من 10 خبراء اقتصاديين ذوي شأن للمساهمة في مقالة للمنتدى الاقتصادي العالمي عن كيفية جعل العالم أكثر عدلاً، أيضاًفي عام 2014، أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي عليها لقب رائدة عالمية شابة لالتزامها تجاه مصر من خلال عملها المؤثر.

مسيرتها المهنية


تولت منصب وزيرة السياحة يناير 2018 ثم وزيرة التعاون الدولي ديسمبر 2019، وأستاذة مساعدة في الاقتصاد، 2008 حتى الآن، كما أنها نائبة مدير ورئيسة قسم السياسة النقدية في البنك المركزي بمصر من أغسطس 2005 حتى الآن.

وعملت كاقتصادي في «مكتب فيتنام»، قسم آسيا والمحيط الهادئ ، وصندوق النقد الدولي، الولايات المتحدة الأمريكية من عام 2001، إلى يوليو 2005.

نجحت في جذب الاستثمارات لمصر


كما نشطت الوزيرة نشاطا ملحوظا خلال جولاتها التي كان أغلبها بين أوربا وأمريكا، وكذلك قارة إفريقيا، حيث تؤكد الوزيرة على أهمية تعزيز التعاون متعدد الأطراف، والدور الذي يمكن أن تقوم به بنوك التنمية والمؤسسات الدولية، لتعزيز النمو الأخضر في قارة إفريقيا. 

وشددت على أن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دورته السابعة والعشرين المقرر انعقاده في مصر نهاية العام الجاري يشكل أهمية كبيرة لتسليط الضوء على جهود قارة إفريقيا للتحول إلى الاقتصاد الأخضر وتقليل الانبعاثات الضارة وتوفير التمويلات اللازمة.

واستطاعت « المشاط» خلال فترة توليها الوزارة أن تصل بمحفظة التعاون مع الاتحاد الأوروبي بما يزيد على مليار يورو منح لا ترد، فضلا عن 7 مليار يورو أخرى تمثل تمويل ميسر لتحفيز القطاع الخاص كما امتلكت الوزارة خلال تولي رانيا المشاط الوزارة محفظة ضخمة من المشروعات التنموية تبلغ قيمتها نحو 26 مليار يورو. 

اقرأ أيضًا..

ads