الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الإفتاء": الاستماع للأغاني والموسيقى ليس حرامًا إذا تضمنت هذا الشرط!

الخميس 18/أغسطس/2022 - 05:01 م
هير نيوز


اختلف الناس حول مسألة الاستماع للأغاني والموسيقى إلى قسمين، منهم من يرى أنها حرام وذنب كبير، ومنهم من يراها تسلية ولا شيء فيها، وبين هذين الصنفين يبقى الغالبية في حيرة من أمرهم.

لهذا لجأنا إلى دار الإفتاء المصرية، لنتعرف على الحكم الشرعي السليم في الاستماع للأغاني والموسيقى؛ حيث ورد سؤال للدار يقول فيه صاحبه: نرجو منكم بيان حكم الشرع في سماع الأغاني والموسيقى؟




الجواب


وأجابت الإفتاء بقولها: إذا كانت الأغاني والموسيقى تُثِير الفتنة والشهوة، وتحثّ على الفسق والفجور، وتتضمَّن شيئًا مُنكَرًا وحرامًا، وتُلْهِي عن ذكر الله، وعن أداء واجب من الواجبات، وتُحَرّك الغرائز الجنسية؛ فيكون الغناء والموسيقى على هذا النحو حرامًا.

أمّا إذا كانت الأغاني والموسيقى لم تقترن بشيءٍ مُحَرَّم، وكانت للعلم والتعلم، ولم تكن وسيلة للمحرمات، ولم تحرك الغرائز الجنسية وخلافه، وتدعو إلى التحلّي بمكارم الأخلاق، وإلى بثّ روح الألفة والمحبة والتعاون الصادق بين الناس، أو لتحريضِ الجند على القتال ونحو ذلك كانت الأغاني والموسيقى حلالًا.



اقرأ أيضًا..




الغناء والموسيقى مباحان


واستدلت الدار بما جاء في سيرة النبي صلّى الله عليه وسلّم، بأنّه ذهب لتهنئة إحدى الصحابيات بعرسها، واسمها الربيع بنت معوذ رضي الله عنه، وهناك سمع فتيات يضربن على الدفوف، ويرددن الغناء، فقالت إحداهن: وفينا رسول الله يَعْلَمُ ما في غد؛ فقال النبي: «دَعِي هَذَا وَقُولِي مَا كُنْتِ تَقُولِينَ».
واشارت الإفتاء إلى: أن الإسلام أباح الغناء الذي لا يُثِير الفتنة، ولا يتضمن شيئًا مُنْكرًا، والضرب بالدفوف في إعلان الزواج.




سماع الأغاني حلال


أما الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الافتاء، في تصريحات التليفزيونية، فقال: إن الأغاني كلام، وفي الدروس الفقهية يتم التفريق بين الأغاني ككلام والموسيقى.

وأضاف أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن الاثنين الراجح في الكلام عنها وكذا في الفتوى، أن الأغاني حلال إذا كانت الكلمات لا تشتمل على أي شكل من أشكال الفحش، والموسيقى حلال.

وبين الورداني، أن الغناء في الماضي، كان الحديث عنه في الكلمات، وحال اجتماع الكلام والموسيقى، لا يوجد بهم أي شيء محرم فكلاهما جائز، مؤكدًا أن الأصل في الغناء والموسيقى أنهما حلال إلا إذا طرأ شيء يجعلها حرامًا.


اقرأ أيضًا..

ads
ads