الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الصداع وزيادة الوزن» أبرز أعراض متلازمة تحديد النسل الهرموني

الجمعة 19/أغسطس/2022 - 01:41 ص
هير نيوز

تؤثر وسائل منع الحمل بجميع أنواعها على صحة المرأة بشكل كبير، فعلى الرغم من أهميتها وفائدتها إلا أنها لها آثار جانبية، وتعاني المرأة من اضطرابات وأعراض بعد استخدام الوسيلة لأول مرة تسمى بأعراض متلازمة تحديد النسل الهرموني.

وذكر موقع "health line" البريطاني، أبرز تلك الأعراض التي يجب أن تتوقعها المرأة التي تقدم على استخدام وسيلة منع الحمل الهرمونية، وهي كالآتي: 



- صداع نصفي

قد يؤدي الإستروجين إلى تفاقم نوبات الصداع النصفي، بالنسبة لبعض النساء ويمكن أن يؤدي تناول موانع الحمل الفموية إلى الإصابة بأعراض الصداع النصفي.

كما يمكن بالنسبة للبعض أن تؤدي تناول موانع الحمل الفموية إلى زيادة المخاطر التالية.

- السكتة الدماغية
- أمراض القلب والأوعية الدموية
- تجلط الأوردة العميقة
- جلطات الدم
- تغيرات الشهية

تعاني بعض النساء من تغيرات في الشهية والوزن أثناء تناول موانع الحمل الهرمونية. ولكن هناك القليل من الدراسات أو الأدلة التي تظهر أن وسائل تحديد النسل تسبب زيادة الوزن.

وتشير الأبحاث إلى أنه من غير المحتمل أن تسبب حبوب منع الحمل واللولب تغيرات في الوزن، بينما قد تتسبب لصقة منع الحمل في زيادة وزن بعض الأشخاص.



- الغثيان

قد تعاني بعض النساء اللاتي يحصلن على موانع الحمل الهرمونية من آثار جانبية بما في ذلك الغثيان والانتفاخ. وتميل هذه الأعراض إلى التخفيف بعد أسبوعين حيث يعتاد جسمك على الهرمونات الإضافية.

وقد يساعد تناول حبوب منع الحمل مع الطعام في علاج الغثيان، وقد يساعد أيضًا التحول إلى حبوب منع الحمل التي تحتوي على نسبة أقل من الإستروجين.

- حب الشباب

بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن تسبب وسيلة منع الحمل ظهور حب الشباب، وأيضا الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور.



ولكن تختلف مستويات ذلك حسب طبيعة الجسم والهرمونات لكل امرأة، وهذا هو سبب صعوبة التنبؤ بالآثار الجانبية التي ستحدث نتيجة لتحديد النسل.

اقرأ أيضًا..

ads