الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إذا نويت صلاة الجمعة فلا تقم بهذا الفعل حتى لا يضيع عليك ثوابها!

الجمعة 19/أغسطس/2022 - 11:22 ص
هير نيوز



إذا كنت تنوي صلاة الجمعة في المسجد جماعة، فيجب عليك أن تتجنب أكل ما يضر رائحته المصلين، وذلك حتى لا يضيع عليك ثواب صلاة الجمعة، فثوابها عند الله كبير.


ولذلك فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، بأن هناك أطعمة يكره على المسلم أكلها قبل صلاة الجمعة، مستشهدة بما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونهيه المُصلين عن أكل ثلاثة أطعمة، إذا ما أرادوا أداء صلاة الجماعة في المسجد.





الأطعمة التي نهى النبي عنها يوم الجمعة


وأوضحت دار الإفتاء، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن هناك ثلاثة أطعمة يكره تناولها قبل صلاة الجماعة في المسجد، ومن ثم تُضيع ثوابها عليه.

وأشارت الإفتاء إلى أن هذه الأطعمة الثلاث هي: «البصل، والثوم، والكرات»، لافتة إلى أنه يُستحب تجنب الأكل من بعض الأطعمة، التي تسبب الرائحة المزعجة عند الاجتماع بالناس، وخاصة في صلوات الجماعة والجمعة.



اقرأ أيضًا..

"الإفتاء": الاستماع للأغاني والموسيقى ليس حرامًا إذا تضمنت هذا الشرط!





أفضل أطعمة النبي


وأشارت الإفتاء إلى أن من الأطعمة التي كان يحبها النبي صلى الله عليه وسلم ووردت في سنته هي العسل، والتمر، والعجوة، ووَرَدَ كذلك أنه كان يحبُّ بعض الأطعمة، لكنه لم يأمر بأكلها، وكان مِنْ حِرْص الصحابة على اتباع طريقته أنهم كانوا يتابعونه في النوعين، الذي حضَّ عليه وأحبَّه.




وروى البخاري عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قال: "إِنَّ خَيَّاطًا دَعَا رَسُولَ صلى الله عليه وسلم لِطَعَامٍ صَنَعَهُ، قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضي الله عنه: فَذَهَبْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى ذَلِكَ الطَّعَامِ، فَقَرَّبَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خُبْزًا وَمَرَقًا، فِيهِ دُبَّاءٌ وَقَدِيدٌ، فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ مِنْ حَوَالَيِ القَصْعَةِ"، قَالَ أَنَسٌ رضي الله عنه: "فَلَمْ أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ مِنْ يَوْمِئِذٍ".

 


اقرأ أيضًا..

هل يجوز للمرأة أن تصلي بدون ارتداء جوارب؟.. مستشارك الديني يُجيب



ads
ads