الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يمنع الإباضة» ما هو تحديد النسل الهرموني.. وأبرز الوسائل المستخدمة؟

الجمعة 19/أغسطس/2022 - 08:09 م
هير نيوز

تحديد النسل الهرموني من أبرز الأنواع التي تستخدمها النساء عندما ترغب في منع الحمل، فهي وسائل تعمل عن طريق التأثير على هرمونات المرأة وتساهم في حمايتها من حدوث حمل نتيجة العلاقة الزوجية الحميمية.. 

ما هو تحديد النسل الهرموني؟ 

 

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية على نظام الغدد الصماء، حيث تتكون جميع الوسائل تقريبًا من هرمونات "الستيرويد" على الرغم من أنه في بعض الدول يتم استخدام هرمون الاستروجين الانتقائي كوسيلة لمنع الحمل. 

ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً هي حبوب منع الحمل المركبة، والتي تم تسويقها لأول مرة كوسيلة لمنع الحمل في عام 1960. وعلى الرغم من تطور العديد من الطرق الجديدة إلا أن الطرق الفموية والحقن هي الأكثر شيوعًا بشكل كبير.
 
وتعتبر وسائل منع الحمل الهرمونية فعالة للغاية: عند تناولها وفقًا للجدول الزمني المحدد، فإن مستخدمو طرق الهرمون الستيرويد يواجهون معدلات حمل أقل من 1٪ سنويًا. وعادة ما تكون معدلات الحمل ذات الاستخدام المثالي لمعظم موانع الحمل الهرمونية حوالي 0.3٪ أو أقل. 

أنواع وسائل منع الحمل الهرمونية 



وهناك نوعان رئيسيان من تركيبات منع الحمل الهرمونية، الوسائل المركبة التي تحتوي على كل من الإستروجين والبروجستين، والوسائل التي تحتوي على البروجستيرون فقط.

وتعد الوسائل التي تحتوي فقط على البروجسترون أو أحد نظائره الاصطناعية، تقلل فقط من وتيرة الإباضة، فإن معظمها يعتمد بشكل أكبر على التغيرات في مخاط عنق الرحم.



- حبوب منع الحمل 


تعد حبوب منع الحمل أكثر أشكال موانع الحمل الهرمونية شيوعًا، وهي حبوب يتم تناولها مرة واحدة في اليوم لمدة 21 يومًا تليها استراحة لمدة سبعة أيام.

وبالنسبة للنساء اللواتي استخدام أنظمة أخرى أيضًا، أو لا يستخدمن موانع الحمل الهرمونية المستمرة، يمكن تناول موانع الحمل الفموية بعد الجماع كوسيلة لمنع الحمل الطارئ.

- لاصقة منع الحمل


تُوضع لاصقة منع الحمل على الجلد ويتم وضعها باستمرار، فيتم ارتداء سلسلة من ثلاث لصقات كل واحدة لمدة أسبوع واحد، ثم تحصل المرأة على راحة منها لمدة أسبوع. 

ويمكن استخدام أنظمة أخرى مع لصقة منع الحمل لضمان عدم حدوث حمل، كما يمكن إعطاء بعض موانع الحمل المركبة القابلة للحقن كحقنة واحدة في الشهر.

- حبوب البروجستيرون فقط


تؤخذ حبوب البروجستيرون فقط (POP) مرة واحدة يوميًا، ولكنها على عكس حبوب منع الحمل السابقة COCPs، حيث يتم تناول حبوب البروجستيرون فقط يوميًا بدون فترات راحة. 

- اللولب الهرموني 


تُعرف موانع الحمل الهرمونية داخل الرحم باسم أنظمة (IUS) أو أجهزة داخل الرحم (IUD). ويجب إدخال اللولب الهرموني (IUS) / اللولب (IUD) بواسطة طبيب نساء مختص.

ولا يحتوي اللولب النحاسي على هرمونات. بينما يمكن استخدام اللولب المحتوي على النحاس كوسيلة لمنع الحمل الطارئ.

- شريحة لمنع الحمل 


يتم إدخال شريحة المانعة للحمل تحت جلد الجزء العلوي من الذراع وتحتوي على البروجسترون فقط. وتتكون من قضيبين يطلقان جرعة منخفضة من الهرمونات. وهي فعالة لمدة خمس سنوات.

وتعمل تلك الطرق بثلاث آليات: 


1- تمنع الإباضة 
2- عادة لا تنضج البويضة. 
3- يساعد مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.
  
اقرأ أيضًا..

ads
ads