الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اعرفي السبب.. 30% زيادة في أسعار الأدوات المكتبية هذا العام

السبت 20/أغسطس/2022 - 12:20 م
هير نيوز


شهدت أسعار الأدوات المكتبية ومستلزمات المدارس، ارتفاعًا كبيرًا وصل إلى ما يقارب 30 و40% مقارنة بالعام الماضى، ومع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، استعدت المكتبات لاستقباله بعرض الأدوات المدرسية.



زيادة ملحوظة في الأسعار


قال محمد الصفتي أحد الوكلاء الموزعين للكتب الدراسية الخارجية، وأحد المشاركين في معرض "أهلاً مدارس"، في تصريحات لـ"هير نيوز": إن أسعار الأدوات المكتبية شهدت ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي، بنسبة تتراوح من 30 % إلى 40% منذ بداية جائحة كورونا، كما ارتفعت أسعار المنتجات الورقية بنسبة تتراوح ما بين 75 و80%، كما قدر قيمة الاستيراد من الأدوات المدرسية بنحو 400 مليون دولار سنويًا.


وأضاف الصفتي، إن معرض "أهلا مدارس" يضم منتجات الصناع والتجار العاملين في الأدوات المدرسية والمكتبية، وهو يضم الأدوات المكتبية والدراسية إضافة إلى منتجات أخرى مثل صناعة الملابس والجلود وأحذية المدارس، والمنتجات الغذائية الخاصة بالتغذية المدرسية، مشيراً إلي ـن تخفيضات معرض "أهلا مدارس" تتراوح من 10 إلى 30%. 





وفي السياق ذاته، قال محمد حسن، وكيل شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بالغرفة التجارية: إن هناك ارتفاعات هائلة وملحوظة في الأسعار هذا العام عن الأعوام السابقة، لكنهم يوفرون العديد من الكتب المدرسية والأدوات المكتبية، موضحاً أنه عند نفاد مخزون الأدوات المستوردة، قرر التجار أن يلجؤوا للأدوات المحلية المتواجدة في المصانع المصرية، والاعتماد على المنتج المحلي.



أسباب ارتفاع أسعار الأدوات المكتبية بالأسواق


وأضاف حسن في تصريح خاص لـ«هيرنيوز» أن نقص البضائع وبعض مستلزمات الإنتاج بسبب تأخر فتح الإعتمادات المستندية، والتأثر منذ جائحة كورونا وارتفاع أسعار تكلفة الشحن العالمى، بشكل كبير حول العالم وأيضًا ارتفاع التضخم.

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر قرارًا بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ جميع العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية، في مارس الماضي.

وتابع وكيل شعبة الأدوات المكتبية: "الإنتاج المحلي يغطي الاستهلاك في بعض المنتجات والمستلزمات في قطاع الأدوات الكتابية، إلا أن هناك مستلزمات أخرى لا يتم إنتاجها محليًا".

ولفت إلى أن الغرف التجارية تسعى إلى إطلاق معارض "أهلاً مدارس" التي يتم افتتاحها مع اقتراب المدارس، وتأتي بتخفيضات تتراوح بين 15 إلى 30% على جميع الأدوات ومستلزمات المدارس لمواجهة ارتفاع الأسعار، للتيسير على المواطنين وتخفيف العبء عنهم. 


اقرأ أيضًا..




• معرض أهلاً مدارس 


وكان متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، قد صرح بأن الغرف التجارية بدأت في الترتيبات العملية لمعرض "أهلًا مدارس"، وسيكون خلال الفترة من 1 إلى 10 سبتمبر المقبل.

وتتحمل غرفة القاهرة التجارية تكلفة معرض أهلاً مدارس لدعم المواطنين، وتخفيف العبء عن كاهلهم.

وذلك من خلال تلبية مطالبهم كافة من مستلزمات العام الدراسي الجديد من "أدوات كتابية - شنط - أحذية - منتجات جلدية - ملابس - مواد غذائية- حاسب آلي - تابلت"، وغيرها من المستلزمات الدراسية كافة دون أن يتحمل العارضون أي تكلفة في مقابل تقديم نسبة خصم كبيرة على أسعار السلع لدعم المواطنين، خصوصًا الفئات الأكثر احتياجًا.

ads