الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العلاج بالإشعاع البروتوني .. الأكثر أمانًا لعلاج الأمراض السرطانية عند النساء

الأحد 21/أغسطس/2022 - 07:14 م
هير نيوز

يعتبر العلاج بالإشعاع البروتوني من الطرق الفعالة والآمنة في علاج الأورام السرطانية خصوصاً لدى السيدات، ويفوق الإشعاع التقليدي من حيث الدقة، وعدم تأثيره على الأنسجة والأعضاء المحيطة بالورم.


فعاليته في معالجة سرطان الثدي 

 تقدم العلاج الإشعاعي البروتوني بشكل كبير في مكافحة سرطان الثدي على مدى السنوات العديدة الماضية ، فهو علاج دقيق ومبتكر، يقلل من الآثار الجانبية طويلة المدى للصحة الجسدية ، وخاصة مشاكل القلب ومعدلات الإصابة بالسرطان الثانوي، وأظهرت الأبحاث: إنه واحد من أكثر علاجات السرطان أمانًا وفعالية في العالم.
 ‏
 ‏طريقة العلاج
 ‏
وتتلخص طريقة العلاج بالبروتونات بحقن أيونات من عنصر الهيدروجين في جهاز تسريع الجزيئات، والمسمى "سيكلوترون"، وتسليط الجزيئات الناتجة على الورم الخبيث مباشرة. وتختلف هذه الطريقة عن العلاج الإشعاعي بأنها أكثر دقة وتصيب الخلايا السرطانية فقط.

وتستطيع هذه الجزيئات النووية ، أن تتوقف بشكل كامل داخل الورم وتحرر طاقتها الكامنة فيه مما يؤدي إلى تدميره، بعكس العلاج بالأشعة السينية التي تخترق جسد المريض بأكمله، وقد تؤدي إلى تضرر الأنسجة الصحيحة أيضاً .



الآثار الجانبية 

تتشابه الآثار الجانبية الشائعة ، مثل الجلد المتهيج أو المحروق ، مع الآثار الجانبية للإشعاع القياسي. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث انخفاضًا محتملاً في المشكلات الصحية الهامة خلال حياة مريض السرطان الناجي. تشير الأبحاث إلى أن العلاج الإشعاعي بالبروتون للنساء الأصغر سنًا في فترة ما قبل انقطاع الطمث يستفدن بشكل كبير من العلاج الإشعاعي ، نظرًا لعدد سنوات العمر التي تسبقهن.

أنواع الأمراض التي تعالج بالبروتون 

وبوجه عام، یمكن استخدام العلاج بالبروتونات للأمراض السرطانية الاتيه : أورام الدماغ ،ساركومة یوینغ،اللمفومةالھودجكینیّةواللمفومة
اللاھودجكییة ،الورم الأرومي ،العصبي ،الساركومةالعضلیة المخططة ، ساركومة الأنسجة الرخوة ، ساركومة العظام ،ورم ویلمز (ورم الكلى).



هل العلاج بالبروتون مناسب للأطفال ؟

ويعتبر العلاج البروتوني علاجا فعالا للأطفال من جميع الأعمار والأكثر أمانا من العلاج بالإشعاع التقليدي ، لأن الإشعاع التقليدي يشكل ضررا بشكل خاص للأطفال، حیث أجسادھم وأدمغتھم لا تزال تنمو وتتطور.
ً
اقرأ أيضًا..

ads
ads