الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بين الماء والنار.. جزيرة الملكة إيزابيلا التي جمعت أندر مخلوقات الأرض

الأربعاء 24/أغسطس/2022 - 02:03 م
هير نيوز


لا يمكن أن تنسى من ذاكرتك تلك الجزيرة التي سميت باسم الملكة الإسبانية، وهي أكبر جزر جالاباجوس بالمحيط الهادئ، وتجمع باقة متنوعة من أندر الكائنات الحية التي تعيش على الكوكب، والتي يحمل كثير منها شعار إما حصريًّا في جالاباجوس وإما في إيزابيلا فقط.




تعد جزيرة إيزابيلا أكبر من أي جزيرة أخرى في جزر غالاباغوس مجتمعة، وسميت على اسم الملكة إيزابيلا الأولى ملكة قشتالة، وهي الملكة التي وحدت إسبانيا وقامت بإسقاط مملكة غرناطة آر ممالك الأندلس.




تعد جزيرة إيزابيلا أكبر جزيرة في غالاباغوس وتبلغ مساحتها 4586 كيلومتر مربع (1،771 ميل مربع)  وطولها 100 كيلومتر (62 ميل).




ويعادل حجم جزيرة إيزابيلا ما يقرب من أربع مرات أكبر من جزيرة سانتا كروز ، ثاني أكبر الأرخبيل، وتمتد الجزيرة على خط الاستواء.

 



سميت هذه الجزيرة في الأصل بجزيرة ألبيمارل نسبة إلى دوق ألبيمارل من قبل أمبروز كاولي ، أحد أوائل الأوروبيين الذين وطأوا هذه الجزر في عام 1684.




تحتوي الجزيرة على كل ما تحتاج إلى رؤيته في رحلتك إلى جزر غالاباغوس، إذا كنت تريد أن ترى المناظر الطبيعية الجميلة ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع. 




تقع جزيرة إيزابيلا على بُعد ساعتين تقريبًا من سانتا كروز ، ويمكن الوصول إليها في رحلة شاقة بالقارب، ومن الفندق في سانتا كروز تسجل الوصول في مكان ما في جزيرة إيزابيلا.



اقرأ أيضًا..

مخيم الفيلة.. اركبي «الزلومة» واستحمي في الطين بأجمل معسكر في تايلاند





 

لست بحاجة إلى حجز الجولات قبل الذهاب إلى هناك ، إذا حجزت فندقًا في إيزابيلا، فمن المرجح أن تساعدك، ولا اتسى تناول مشروبك من المشروبات الاستوائية الطازجة.


البراكين


 



تكونت جزيرة إيزابيلا، على شكل فرس البحر من اندماج ستة براكين درعية وهي ألسيدو ، سيرو أزول ، داروين ،  إكوادور ، سييرا نيجرا ، وولف.


 


لا تزال كل هذه البراكين نشطة، باستثناء الإكوادور، مما يجعلها واحدة من أكثر الأماكن نشاطًا بركانيًا على وجه الأرض، يقع اثنان من البراكين ، وهما Volcan Ecuador و Volcan Wolf مباشرة على خط الاستواء، وتسكن السلاحف قمم البراكين ومنها قمة بركان ألديرا.





البركان الثلاثي هو ثلاثة براكين تقع في أحر جزء من جزيرة إيزابيلا وأكثرها دفئًاـ هذا المكان يمكن أن يأخذك في مغامرة لا تُنسى تحت الأرض مباشرة إلى وسط العالم.




ويوجد بركان ترزيليوس وهي حفرة عميقة في الأرض مملوئة بنبات السرخس، وهي بها 8 أنواع مختلفة من هذا النبات.


الشواطئ


 



يمكنك العثور على بعض من أجمل الشواطئ في العالم في غالاباغوس، ومع ذلك، فإن العديد منها مغطى بالصخور البركانية.





تذكر إحضار أحذية أكوا للمشي على الشاطئ والغوص والغطس وما إلى ذلك.


 الإغوانا البحرية





تتميز الجزيرة بوجود الإغوانا البحرية، وهي السحلية الوحيدة القادرة على السباحة والغوص في العالم، ولا توجد إلا في جزر جالاباجوس، والتي أحدها جزيرة إيزابيلا.





تتميز الإغوانا البحرية في جزيرة إيزابيلا بأن لون السحلية البالغة  يميل إلى الأسود في معظم أوقات العام، على عكس بعض الأنواع الموجودة بجزر جالاباجوس الأخرى.





تتحرك بسهولة عبر الماء وتغطس بشكل جيد لأنها تتغذى على الطحالب،  ونتجمع بشكل كبير خاصة في الليالي الباردة للحفاظ على الحرارة


السلاحف




تعتبر إيزابيلا هي أكبر موطن للسلاحف البرية أكثر من جميع الجزر الأخرى في جزر حلاباجوس، حيث صنعت التضاريس المتميزة للجزيرة  حوائل طبيعية لحماية السلاحف. 




يبدو أن المخلوقات لم تكن قادرة على عبور تدفقات الحمم البركانية وغيرها من العوائق ، مما تسبب في تطور العديد من الأنواع الفرعية المختلفة من السلاحف.

 


اقرأ أيضًا..

خليج نافاجيو.. أسرار حطام السفينة التي جعلته أفضل شواطئ العالم





تتجول السلاحف بحرية في كالديرا أو بحيرات البراكين المختلفة على الجزيرة، ويمكنك أيضًا زيارة مركز تربية السلاحف في الجزيرة ومشاهدة السلاحف القديمة والأطفال الصغار.





يتميزون بجلدهم الأصفر المرقط والجلد ذو الظهر المتوج والمخالب السميكة الذي من عالم آخر ، ويدافعون بشدة عن أراضيهم برأسهم ، وفي بعض الأحيان يقاتلون بعضهم البعض.


أسود البحر


 



عند وصولك إلى جزيرة إيزابيلا ، سترى مجموعة من أسود بحر غالاباغوس تقشعر لها الأبدان أو حتى تلوح في وجهك. يمكنك رؤية أسود البحر في معظم جزر غالاباغوس.



 

يتراوح طول أسود البحر في غالاباغوس من 1.5 إلى 2.5 متر ويزن ما بين 50 إلى 250 كجم، مع متوسط ​​الذكور أكبر من الإناث.

 

 


يميل الذكور البالغون أيضًا إلى امتلاك رقبة وصدر وأكتاف أكثر سمكًا وقوة مقارنةً بالبطن النحيف.

 

الغاق الذي لا يطير




تتميز الجزيرة بإستثناء أخر لا يضاهيها فيه سوى جزيرة فرديناديا المجاورة، وهو وجود طائر الغاق الذي لا يطير، وهو طائر الغاق الوحيد في العالم المعروف أنه لا يطير.




لم يعد هذا النوع بحاجة إلى الطيران مع قلة المفترسات، ولكنلديه أي ضًا أقدام مكشوفة يستخدمها لدفع نفسه عبر الماء بحثًا عن الطعام، فهو سباح ماهر

 

 

 

طيور القطرس



 

يعيش في إيزابيلا طائر القطرس الوحيد الموجود في المناطق الاستوائية، ويُعرف أيضًا باسم طائر القطرس المموج نظرًا للعلامات الموجودة على أجنحته.


 



إذا ذهبت إلى جزر غالاباغوس فقط لمشاهدة القطرس، فإنه يوصى بجزيرة شمال سيمور حيث ستتمكن من رؤية الكثير منها وعن قرب.

 

البطريق


 


يعيش في جزر غالاباغوس  ثاني أصغر طيور البطريق في العالم، ويمكنك فقط اكتشافهم في جزيرة إيزابيلا وجزيرة فرناندينا.


الفلامنجو




يمكنك رؤية طيور الفلامنجو في جزر متعددة، والتي تتميز بأرجلها الزرقاء ولكن من الصعب جدًا التقاط صور لأنهم يعلقون رؤوسهم باستمرار تحت الماء لأكل الروبيان.


القرش


 


كان الماء شديد السخونة بحيث لا تستطيع أسماك القرش التواجد هناك ، لكن بين يونيو ونوفمبر ، قد تكتشفها عندما تغوص في مياة الجزيرة.


سلطعون سالي




كما لا يمكنك تفويت رؤية  سلطعون سالي، بشكله المميز وهو من الكائنات التي نادرًا ما تراها خارج جلاباجوس


الغطس في فترة ما بعد الظهر




يمكنك السباحة مع العديد من الحيوانات المختلفة في جزيرة إيزابيلا، مثل نجم البحر والأخطبوط والسلاحف البحرية وطيور البطريق والإغوانا البحرية.

 

 

 

اعلم أنه حتى لو كنت تسبح معهم ، فأنت بحاجة إلى احترامهم وعدم لمسهم أو الاقتراب منهم كثيرًا.




ads
ads