الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحديثات جديدة عن الثغرة الأمنية في أجهزة "أبل".. تعرفي عليها

الإثنين 22/أغسطس/2022 - 03:01 م
هير نيوز

اندفع العديد من مستخدمي أبل، نحو التحديث الجديد الذي أعلنت عنه الشركة الأمريكية، إثر اكتشاف ثغرة أمنية تعرض بيانات حاملي أجهزة الشركة للخطر.

وكانت «أبل» قد أعلنت اكتشاف ثغرة أمنية تمكن قراصنة الإنترنت من النفاذ إلى أجهزة آيفون وآيباد وماك، والسيطرة عليها بشكل كامل.

وقالت إنها على علم بتقرير تحدث عن استغلال نشط لهذه الثغرة الأمنية، ونشرت تقريرين أمنيين عن المسألة، لكن لم تنتبه إلا في وقت لاحق، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 






ومع ذلك، لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن حالات بعينها، جرى فيها استغلال الثغرة الأمنية ضد أشخاص أو أجهزة.

وقد نصح خبراء الأمن السيبراني المستخدمين بتحديث الأجهزة المتضررة من آيفون 6 أس فما أحدث، ونسخ متعددة من جهاز آيباد، بما في ذلك الجيل الخامس وكل أجهزة آيباد برو.



كيفية التحديث


يمكن الوصول إلى التحديث الجديد من خلال التوجه إلى قائمة الإعدادات، ثم التوجه إلى تحديث البرنامج (software update)، حيث سيظهر للمستخدم ملاحظة تشير إلى أهميته من الناحية الأمنية بالنسبة إلى المستخدم.


اقرأ أيضًا..






وبحسب أبل، فإنه بوسع المحتالين في العالم الافتراضي السيطرة على الحسابات المصرفية للمستخدمين كما الصور وغيرها من البيانات الموجودة في الهاتف الذكي.


كيفية اكتشاف الثغرة


وجرى اكتشاف الثغرة من جانب باحث مجهول على محرك البحث “ويب كيت” الذي يدعم المتصفح سفاري، ونواة نظام التشغيل في أجهزة أبل.


وفي الملاحظة التي نشرتها الشركة الأمريكية في صفحة الدعم الفني ثغرة أمنية واحدة تعني أن تطبيقًا خبيثًا سيكون بمفرده قادرًا على تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية بإستخدام امتيازات النواة (كيرنيل)؛ مما يعني الوصول الكامل إلى الجهاز.


ويقول رئيس المخاطر السيبرانية في شركة أرميس، آندي نورتون: إن لهذه الثغرة الأمنية تداعيات كبيرة على ما يبدو، إذ أصبحت منتجات أبل جزءا أساسيا من الحياة اليومية، فكل شيء نعتز به موجود في هذه المنتجات.

وأضاف أنه لم يقم كثير من المستخدمين بتحديث هواتفهم نتيجة الخوف من تقصير عمر أجهزتهم، وهذا السلوك يجب أن يتوقف. 


ads