الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آية شعيب: هكذا تحمي نفسك من الابتزاز العاطفي (فيديو جراف)

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 01:31 ص
هير نيوز

يعتبر الابتزاز العاطفي أسلوبا يستخدم من قبل شخص تجاه شخص آخر تحت مسمى العاطفة، بهدف استغلال مشاعر الآخرين، وتهديدهم بالهجر أو نقصان المحبة، لكي يخضع الطرف الآخر لرغبات المبتز، خوفاً من الفقد.


تحدثت الكاتبة آية شعيب، صاحبة برنامج موقف السلام على مواقع التواصل الاجتماعي عن "ضحايا الابتزاز العاطفي " قائلة: "المبتز مدرك نقاط ضعف الطرف الآخر، والاستجابة لأفعاله سوف تدفعه ليواصل في الابتزاز".


وقالت شعيب: "من أخطر الأشياء في دائرة الابتزاز العاطفي هي إنكار المبتز لأفعاله، ما يخلق الشك وعدم القدرة على المواجهة وتأنيب الضمير، ويجعلك ضحية لابتزازه".


 

أمثلة على الابتزاز العاطفي

قالت آيه شعيب: "قد يحدث الابتزاز العاطفي من قبل الأبناء، بهدف تلبية رغباتهم، فيجب على الوالدين ملاحظته، وقد يكون الابتزاز من قبل الأهل، من خلال ابتزاز أبنائهم بالتهديد والعقاب، تحت مسمى بر الوالدين".


وأضافت: "من الخطأ أن نُذكر أولادنا بالأشياء التي نفعلها من أجلهم، وننتظر منهم التقدير، البر والإحسان لا يكمن معناه في الإنقاص من حرية الأبناء، وقد يأتي الابتزاز من قبل الزوج باتهامه لها بالتقصير، وإبتزاز الأصدقاء الناتج من الأنانية وحب الامتلاك".



خطوات مقاومة الابتزاز العاطفي

تقول "شعيب" إن الخطوة الأولى، فصل المشاعر عن الحدث والتفكير بشكل عقلاني وهي خطوة ضرورية لإدراك تصرفات المبتز، تليها ترك ما يشجع الآخرين على ابتزازك وإغلاق الأبواب التي تجذبهم تجاهك.


وأضافت "شعيب": "لا تغركم لذة البدايات" مضيفة أن الخطوة الرابعة هي "رفض كل الأمور التي لا تناسبك".


وحذرت: بعدم الوقوع في فخ تجريب سلوكيات المبتز"، ونصحت بأن "ينمي الشخص الثقة بالنفس وتقديم الحب لها، ولا تسمح لأحد باستغلالك تحت مسمى الحب ".


اقرأ أيضًا..

أسماء مراد لـ«هير نيوز»: الابتزاز العاطفي وسيلة صيد الفتيات على السوشيال ميديا



ads