الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري من ترك أطفالك مع «يوتيوب» دون رقابة.. إليك الأسباب

الأربعاء 24/أغسطس/2022 - 06:40 م
هير نيوز

يلجأ الكثير من الأمهات إلى ترك أبنائهن أمام أجهزة التابلت والهواتف المحمولة ليشاهدوا أفلام الكارتون والقصص عبر قنوات "اليوتيوب"، باعتبارها وسيلة لاهية للأطفال وذلك حتى يتمكن من إنجاز أعمال المنزل، أو لأخذ قسط من الراحة، كما تستخدمها بعض الأمهات لإخضاع أبنائهن للنوم.


إلا أن بعض قنوات اليوتيوب تستغل هذا الأمر، وتعرض للأطفال مشاهد وسلوكيات غير لائقة، بهدف جذب انتباههم وتحقيق أهداف مادية.


الطفل يُحاول تقليد ما يشاهده




أكد د. جمال فرويز، استشاري نفسي، أن الطفل عندما يشاهد موقف ما أو تصرف يترسخ في ذهنه ويحاول تقليده فيما بعد، لذلك فإن قنوات "يوتيوب" ومواقع التواصل الاجتماعي من أخطر الأشياء على الأطفال، خاصة أن المحتويات التى تُقدم من خلالهما لا رقابة عليها.


وأضاف أنه يجب على الأب والأم أن يُحسنا تربية أبنائهما ومنحهم الوقت الكافي لتربيتهم، والاهتمام بهم،  فيجب ألا ينشغلا عنهم بسبب العمل أو الأعمال المنزلية، وذلك حتى يتمكنا من تربية أبنائهم تربية صحيحة، وحتى يستطيعا تحصينهم من مثل هذه القنوات التى تُهدم أخلاق الأجيال، مشيرًا إلى أنه يجب ألا يراقب الآباء والأمهات أبنائهم حتى لا يشعرون بالخوف ويبدأون في الكذب عليهم، ولكن ينبغي أن يبنوا معهم علاقة صداقة حتى يتحدثوا معهم دون خوف ويصارحوهم بالحقيقة.




زيادة الرقابة على السوشيال ميديا الحل الأمثل


أوضحت د. فاطمة عبد الستار، مدرس مساعد علم الاجتماع بجامعة الأزهر، أنه يجب توفير رقابة على المحتويات التى تقدم من خلال قنوات "يوتيوب" ومواقع التواصل الاجتماعي حتى نحمى أطفالنا من مخاطرها، وذلك لأن الطفل كل ما يراه  يتخزن بذاكرته ويقوم بتقليده على أنه أمر عادي، ويصعب بعد ذلك تعليمه الصواب.


وأشارت إلى أنه يقع على الآباء والأمهات دور كبير في تربية أبنائهم وغرس الأخلاق الحميدة بداخلهم حتى لا يقعن ضحية لمثل هذه القنوات، فيجب أن يعلموهم أنه يجب عليهم عندما يرون مشهد غير أخلاقي أو يسمعون ألفاظًا خارجة أن يخافوا من الله عز وجل ويقومون بإغلاق هذه القناة، موضحة أنه يجب على المعلمين والمعلمات أن يحذروا الأطفال من مثل هذه القنوات داخل المدارس.


اقرأ أيضًا..

الكارتون فيه سُم قاتل.. كيف تؤثر أفلام الرسوم المتحركة على أطفالك؟


ads
ads