الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية: إقحام الأهل في الخلافات الزوجية «خراب بيوت»

الخميس 25/أغسطس/2022 - 10:27 م
هير نيوز

في إحصائية صادمة، أكد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أنه أظهرت النشرة السنوية لإحصاءات الزواج والطلاق لعام 2021، أن عدد عقود الزواج بلغ 880 ألفا و41 عقدا عام 2021 مقابل 876 ألفا و15 عقدا عام 2020 بنسبة زيادة طفيفة قدرها 0.5٪.

بينما بلغ عدد حالات الطلاق 245 ألفا و777 حالة مقابل 222 ألفا و36 حالة بنسبة زيادة قدرها 14.7%.. الأمر الذي دفع «هير نيوز» إلى فتح ملف أسباب ارتفاع نسب الطلاق.



أكدت دكتورة ابتسام مرسي، مدرس علم الاجتماع بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، أن من أهم أسباب الطلاق إقحام أهل الزوجة أو الزوج في الخلافات الزوجية، خاصة أن الأهل دائمًا ما يُحاولون الدفاع عن ابنتهم أو ابنهم، حتى لا يقع فريسة لأهل الطرف الآخر.

وشددت على ضرورة حل الخلافات الزوجية بين الزوج والزوجة فقط، وعدم إقحام طرف ثالث، حيث أن الزوجين بعد مرور الخلاف يتسامحون فيما بينهم، ولكن عند تدخل الأهل، تبقى أثر الخلاف في نفوسهم، ولا يكون لديهم القدرة على التسامح دائمًا.


إخضاع المقبلين على الزواج لدورات تأهيلية بات ضرورة 

أشارت إلى ضرورة الدورات التأهيلية للمقبلين على الزواج، لتساعدهم في فهم سيكولوجية الطرف الآخر، وكيفية التعامل معه، وذلك لتفادي الكثير من الخلافات التي تواجه الأزواج في بداية العلاقة، لعدم قدرة كل منهما على فهم طبيعة الآخر وكيفية التعامل معه، وما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، فكل هذه الأمور في غاية الأهمية لبناء بيت على أسس قويمة، لا تنهار بمرور الوقت.


اللجوء للمختصين الحل الأمثل

أوضحت أنه أصبح هناك الكثير من المتخصصين في استشارات العلاقات الزوجية، فعند تفاقم الخلاف بين الأزواج يمكنهم اللجوء إلى المختصين، خاصة أن لديهم قدرة على إيجاد حلولاً جيدة لحل النزاعات، دون أن يشعر أحد الأطراف بأنه قد ظُلم.

اقرأ أيضًا..

ads