السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رسالة للشباب.. من ترك صلاة الجمعة دون عذر كتب من الغافلين

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 12:22 م
هير نيوز

بدأ بعض شباب هذه الأيام يتركون صلاة الجمعة في المساجد، ويفضلون الصلاة في البيت أو الاستمرار في النوم، بدعوى أن خطبة الجمعة إما طويلة أو غير مفهومة.


وأقلية منهم يتركون صلاة الجمعة في المسجد وفي البيت بدعوى أنه لا يصلي، أو أنه نائم متأخرا، أو أنه لا يستيقظ من نومه، لأنها في نظرهم هي مجرد صلاة، ونسوا أنها عيد أسبوعي للمسلمين.




التخلف عن الصلاة


والحقيقة إن التخلف عن صلاة الجمعة في المسجد بدون عذر، لهو أثم كبير يستوجب الإقلاع عن هذه العادة، واللحاق بركب المصلين في المسجد.


وكان قد ورد لدار الإفتاء سؤالا يسأل فيه السائل عن، حكم ترك صلاة الجمعة بدون عذر؟


الإجابة


قالت دار الإفتاء في إجابتها: إن صلاة الجمعة شعيرة من أهم شعائر الدين لا يجوز التخلّف عنها إلا لعذر شرعي؛ إذ يقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ﴾.




وأوضحت الإفتاء: بأنه جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَعَلَيْهِ الْجُمُعَةُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، إِلَّا مَرِيضٌ أَوْ مُسَافِرٌ أَوِ امْرَأَةٌ أَوْ صَبِيٌّ أَوْ مَمْلُوكٌ، فَمَنِ اسْتَغْنَى بِلَهْوٍ أَوْ تِجَارَةٍ اسْتَغْنَى اللهُ عَنْهُ، وَاللهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ».


وبينت الدار: أن مَن تخلَّف عنها لغير عذر كان آثمًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ، أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ، ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ»؛ لذا فإنه يجب على المسلم أن يحرصَ على أدائها تحصيلًا للثواب، ووقايةً لنفسه من التعرّض لعقاب الله عز وجل على تركها.




لا تترك صلاة الجمعة في المسجد


أما مركز الأزهر العالمي للفتوى، فقد أكد على أن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم، ولا يصح لمسلم ترك صلاة الجمعة إلا لعذر كمرض أو سفر، لقول الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون».


واستهشد المركز العالمي للفتوى، بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «رواح الجمعة واجب على كل محتلم»، وقوله أيضا: «الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض».

ads
ads