الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بطلة «الثورة البرتقالية».. ماذا تعرف عن يوليا تيموشيكنو رئيسة الحكومة الأوكرانية؟

السبت 27/أغسطس/2022 - 12:03 ص
هير نيوز

تعرف رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو، بإحدى بطلات ما تسمى بـ"الثورة البرتقالية" فهي قضت 3 سنوات في السجن بعد تلك الثورة التي هزت أوكرانيا.



وتتميز تيموشينكو، بأنها سياسية جميلة الشكل بالإضافة إلى أنها تتمتع بقدرات خطابية مميزة، فقد لعبت دورا مهما في الثورة التي شهدتها أوكرانيا عام 2004 احتجاجا على انتخابات وصفت بأنها مزورة، ما تسبب في سجنها عام 2011، بتهمة تجاوز سلطتها عندما وافقت على إبرام صفقة لشراء الغاز من روسيا اعتبرت مخلة بمصالح البلاد، ولكن تم إطلاق سراحها بعد ثلاثة سنوات فقط.

وتعتبر تيموشينكو رمزا من رموز المعارضة في أوكرانيا، حيث عندما تم إطلاق سراحها كتبت عبر صفحتها بأحد موقع التواصل الاجتماعي: "الديكتاتورية قد سقطت!".

ماذا تعرف عن "يوليا تيموشيكنو" رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة؟



ولدت يوليا تيموشينكو في عام 1960 في مدينة دنيبروبيتروفسك الأوكرانية، ودرست الهندسة والاقتصاد في معاهد شرقي أوكرانيا.

وفي فترة التسعينيات، أسست تيموشينكو، شركة أطلقت عليها اسم (United Energy Systems of Ukraine) تولت تزويد القاعدة الصناعية الضخمة للبلاد بالغاز، وهذه الشركة أصبحت من أثرى أثرياء أوكرانيا وأصبحت تلقب "بأميرة الغاز".

ودخلت يوليا تيموشينكو، عالم السياسية، عندما أصبحت وزيرة في الحكومة التي كان يترأسها الرئيس يوشينكو في الفترة 1999-2001، وأصدرت تشريعات تتعلق بإصلاح قطاع الطاقة.

ولكن بعد ذلك تخاصمت مع الرئيس وقتها ليونيد كوتشما، ولذلك تم وضعها في السجن لمدة شهر واحد بتهمة الفساد، حتى كثفت جهودها للإطاحة به وشنت من أجل ذلك حملة تكللت بالنجاح النهائي في "الثورة البرتقالية".

اقرأ أيضًا..

ads
ads