الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"47 % من المناصب العليا و93 قانونًا لصالحها".. انتصارات المرأة البحرينية خلال 20 عامًا

السبت 27/أغسطس/2022 - 05:00 م
هير نيوز

 

منذ تأسيس المجلس الأعلى للمرأة شبه الحكومي عام 2001، وتعديل دستور البحرين في العام التالي، بدأت المرأة البحرينية في حصاد انتصارات حملة حكومية تحت رعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لمنحها حقوقًا متساوية مع الرجل، حتى أصبحت المرأة في البحرين تشغل 47% من المناصب القيادية الحكومية اليوم.

 



المرأة البحرينية: 4 وزيرات و12 قاضية





خطت المرأة البحرينية خطوات ناجحة منذ تعديل الدولة الخليجية قبل 20 عامًا، وفي الوقت الراهن، تضم حكومة البحرين أربع وزيرات، بالإضافة إلى 11 وكيلة وزارة، و 30 وكيل وزارة مساعد، و12 قاضية.


وطبقًا لتقرير نشرته صحيفة جيروزاليم بوست، فإن المرأة البحرينية تشكل 56٪ من العاملين في القطاع الحكومي، و35٪ في القطاع الخاص. كما أن النساء في البحرين يمتلكن 42٪ من العمليات التجارية العاملة في الدولة.


ويبلغ معدل البطالة بين مواطني البحرين البالغ عددهم 700 ألف مواطن 5.7٪. هناك حوالي 15000 باحث عن عمل 76٪ منهم من النساء. وبحسب إحصائيات رسمية منشورة حصرياً على موقع The Media Line ، فإن متوسط ​​عمر المرأة البحرينية للزواج الأول هو 24.


ومن الجدير بالذكر، أن البحرين هي الدولة العربية الوحيدة التي تصل فيها نسبة المواليد تحت إشراف طبي إلى 99.7٪ ، بينما تلتحق 100٪ من النساء بالنظام التعليمي الابتدائي والإعدادي والثانوي، وتملك النساء 63٪ من درجات الدراسات العليا.

 


المجلس الأعلى للمرأة البحرينية




تأسس المجلس الأعلى للمرأة شبه الحكومي في عام 2001. واعتبارًا من عام 2020، ساهم في تعديل وإصدار 93 قانونًا لصالح المساواة بين الرجل والمرأة، في حين تحصل المرأة على العديد من المزايا الإضافية المتعلقة بالإجازات وحظر العمل في الليل.


كلف المجلس الأعلى للمرأة جميع الوكالات الحكومية بإنشاء لجان تكافؤ الفرص لتعزيز المساواة بين الجنسين، كما دعا الشركات الكبيرة تشكيل لجان مماثلة أيضًا، لضمان تعديل لوائحها الداخلية بحيث تتمتع المرأة بفرص متساوية في العمل.


وقال المجلس الأعلى للمرأة :" تشهد مؤشرات المرأة في البحرين تقدماً ملحوظاً، موثق من قبل عدد من المؤسسات الدولية مثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة والبنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.. لقد انتقلنا من مرحلة تمكين المرأة إلى مرحلة النهوض بالمرأة، كما انتقلنا من مرحلة النهوض بالمرأة إلى حقيقة أن المرأة مسؤولة عن النهوض بواقعها من خلال التوجهات لتوسيع مجالات الفرص العادلة والمتساوية مع رجال".


ورصد تقرير "المرأة والأعمال والقانون 2022'' الصادر عن البنك الدولي، سجل مملكة البحرين الحاصل على أعلى تقدم في مؤشر "المرأة والأعمال والقانون'' لعام 2022، مقارنة بعدد من الدول العربية خلال الفترة 2021- 2022.

 


اقرأ أيضًا..



إنجازات المجلس الأعلى للمرأة البحرينية


في تصريحات لموقع "ميديا لاين"، قالت المرشدة السياحية البحرينية زهرة الحمراني: "إن مجال الإرشاد السياحي حديث في البحرين، وقد أتاح لنا كنساء فرصة للعمل فيه منذ البداية".


وأضافت: "أنا مطلقة ولدي طفلان، وبفضل المجلس الأعلى للمرأة تمكنت من الوقوف على قدمي. فلم تعد هناك نظرة أدنى من المرأة المطلقة في المجتمع البحريني".


وأستكملت :"المجلس الأعلى للمرأة لديه لجنة خاصة تدعم النساء المعنفات والذين يطلبون الطلاق، حيث يعين المجلس محامياً، كما يتابع جميع الإجراءات، وهناك منحة تُمنح للمُطلقات، ويُعطى للمطلقات أو الأرملة مسكناً وتعطى الأولوية في قوائم انتظار السكن، كما يوفر الدعم النفسي والإرشاد الاجتماعي وكل ما تحتاجه المرأة للوقوف مرة أخرى وتكون حرة ومستقلة".





وقالت النائبة البحرينية فاطمة القطرية :"المجلس الأعلى للمرأة قدم ما لم يقدمه أي حزب آخر في البحرين ، بجهود جبارة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة، زوجة ملك البحرين، فلا توجد تشريعات في البحرين تمر دون استشارة المجلس الأعلى للمرأة بالإضافة إلى تعديلاتها التي تصب في مصلحة المرأة".


وقالت عقيلة مهدي، مهندسة طيران بحرينية تعمل في الإمارات العربية المتحدة :"كنت من أوائل النساء اللاتي تخرجن في هندسة الطيران، وكإناث، كان المجال غريبًا جدًا، لكنه أصبح حقيقة، وكان الأمر سهلاً".


وأضافت :"أنا أعمل الآن لاكتساب الخبرة، وسأعود إلى البحرين قريبًا، في البحرين لا فرق بين أجر المرأة والرجل إذا كانا يعملان في نفس الوظيفة، وبنفس الدرجة وبنفس المؤهلات، وهناك العديد من الوظائف الشاغرة للنساء".

 


أبناء البحرينيات من أب أجنبي




رغم كل هذه الانتصارات التي حظت بها المرأة البحرينية، إلا أنها تعاني من عدم المساواة، عندما يتعلق الأمر بالحصول على الجنسية لأطفال النساء البحرينيات المتزوجات من أجانب.


فوفقًا للقانون البحريني، يُمنح أبناء الرجال البحرينيين الجنسية مباشرة عند الولادة، بينما يتعين على النساء المتزوجات من أجانب تقديم طلب لأطفالهن للحصول على الجنسية.


ورغم أن أبناء البحرينية من أب غير بحريني يعاملون كمواطنين من جميع النواحي، إلا أنه لا يمكنهم الحصول على إعانات البطالة، ويحتاجون إلى تجديد تصاريح إقامتهم مجانًا.



اقرأ أيضًا..

بعد 4 سنوات من قيادتها.. المرأة السعودية تقتحم مجال صيانة السيارات



ads