الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تعرفين عن "غلوريا أرويو" رئيسة الفلبين السابقة؟

الأحد 28/أغسطس/2022 - 02:26 م
هير نيوز

تعتبر غلوريا ماكاباغال أرويو، إحدى النساء الناجحات والمؤثرات في التاريخ؛ حيث حكمت جمهورية الفلبين وكانت الرئيسة السابقة لها، وتعتبر الرئيسة الرابعة عشرة لجمهورية الفلبين.

 



وتولت أرويو رئاسة الفلبين خلفًا لجوزيف استرادا، حيث كانت تعمل نائبة له حتى عام 2010، وهي ابنة رئيس سابق للفلبين هو ديوسدادو ماكاباغال، كما أنها ثاني رئيسة امرأة للفلبين بعد كورازون أكينو.


نشأتها



ولدت أرويو باسم ماريا غلوريا في عام 1947، في الفلبين، وعاشت مع جدتها لأمها، والتحقت بدير لتلقي تعليمها الابتدائي والثانوي، وتخرجت فيه عام 1964.


ثم درست أرويو، لمدة عامين في جامعة غورغتاون في واشنطن العاصمة؛ حيث كانت زميلة رئيس الولايات المتحدة المستقبلي بيل كلينتون، وحصلت على بكالوريوس الآداب في الاقتصاد من كلية أسامبشن.


اقرأ أيضًا..




حياتها الزوجية والعملية


تزوجت أرويو، من المحامي ورجل الأعمال خوسيه ميغيل أرويو، الذي التقت به عندما كانت في مرحلة الدراسة والمراهقة. وأنجبت منه ثلاثة أطفال.


حصلت أوريو على مناصب تعليمية في عدة جامعات، منها جامعة الفلبين وجامعة أتينيو دي مانيلا، حتى عملت في النهاية كرئيسة قسم الاقتصاد في كلية أسامبشن.

وفي عام 1987، انضمت إلى الحكومة كمساعد وزير التجارة والصناعة، وتم ترقيتها بعد ذلك إلى وكيل وزارة، وأشرفت على النمو السريع لصناعة الملابس في أواخر الثمانينيات.


ألقت أرويو لأول مرة خطابها الافتتاحي كرئيس البلاد في مانيلا. ثم غادرت إلى مدينة سيبو لأداء اليمين، وهي المرة الأولى التي يؤدي فيها رئيس فلبيني اليمين خارج لوزون.


بينما كان الربع الأخير من عام 2000 حتى عام 2001 فترة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي بالنسبة للفلبين. ونزل المواطنون إلى الشوارع بأعداد كبيرة لمواصلة المطالبة باستقالة أوريو مع التشكيك في شرعية رئاسة أرويو أمام المحكمة العليا.


وفي النهاية، طالبوا بالإطاحة بأرويو. في 1 مايو 2001، حيث ساروا نحو القصر لإجبار أرويو على الرضوخ لمطالبهم. 


واندلع العنف عندما حاول المتظاهرون اقتحام القصر الرئاسي وصدرت أوامر للجيش والشرطة باستخدام أسلحتهم لإبعادهم.


ads
ads