الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى وفاته.. افتتاح معرض نجيب محفوظ في تكية أبو الدهب

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 12:01 م
هير نيوز

يستعد الدكتور فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، لافتتاح متحف نجيب محفوظ، اليوم الثلاثاء في تمام الثانية عشر ظهرًا، وذلك تزامنًا مع الذكرى السادسة عشرة لرحيل الأديب الكبير.


ومن المقرر أن يتم افتتاح متحف نجيب محفوظ، بتكية محمد بك أبو الدهب "بجوار الجامع الأزهر" التابع لقطاع الصندوق، ومعرض للكاريكاتير بعنوان "في حب نجيب محفوظ "، بحضور عدد من الفنانين ورسامي الكاريكاتير.





محتويات المعرض


ومن المنتظر أن يتناول المعرض شخصية نجيب محفوظ، والتي كانت مصدرًا للإلهام للعديد من الفنانين في مختلف دول العالم، يضم 40 بورتريهًا لأديب نوبل بريشة 38 فنانًا من مختلف دول العالم منها: السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، العراق، كوبا، جنوب إفريقيا، كينيا، الصين، اليابان، البرازيل، روسيا، إسبانيا، بالإضافة إلى أعمال عدد من الفنانين المصريين، ويستمر المعرض حتى 10 سبتمبر.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق التنمية الثقافية يستعد لعدد من الفعاليات الفنية والثقافية، وذلك بتعليمات من الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة.



اقرأ أيضًا..




ذكرى وفاة نجيب محفوظ


تمر هذه الأيام الذكرى الـ16 على رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ، الذي رحل عن عالمنا 30 أغسطس عام 2006، عن عمر يناهز 94 عاما، بعدما قدم لنا العديد من الأعمال الروائية والقصصية الخالدة، وبرع فى الكتابة للسينما، فكان من أكثر الأدباء الذين تحولت روايتهم للشاشة، وأكثرهم كتابة للسينما مباشرة.


وقدم الأديب الراحل العديد من السيناريوهات والأعمال، وبقيت من أيقونات السينما المصرية والعربية، حيث قدم أول سيناريو له لفيلم "مغامرات عنتر وعبلة"، والذي تأخر إصداره حتى عام 1948، ثم فيلم "المنتقم"، والذي صدر قبل فيلمه الأول، وكان المخرج صلاح أبو سيف أحيانا يشاركه في الكتابة، واستمر نجيب محفوظ في كتابة السيناريوهات حتى عام 1959.


ads