السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى رحيله.. كيف تعرض نجيب محفوظ للسرقة؟

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 04:00 م
هير نيوز


مع حلول الذكرى الـ26 لوفاة الأديب المصري نجيب محفوظ، تداول المستخدمون قصة تعرضه للنصب على أحد رجال المقاولات.


كيف تعرض للسرقة؟


وتداول المستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي قصة تعرض الكاتب الكبير نجيب محفوظ للنصب وذلك وفقًا لما جاء في حوار غالي شكري، الذي أجراه مع نجيب محفوظ في عام 1963، ونشر أيضًا في كتاب "نجيب محفوظ ناقدًا قاربة تأويلية لحواراته في المجلات الأدبية"، للكاتب الدكتور تامر فايز.





وجاء في الحوار أن توفيق الحكيم كان يمنح نجيب محفوظ نصائح مالية، أبرزها عندما حصل الأخيرة على جائزة الدولة التشجيعية عن الثلاثية، وكان مقدارها ألف جنيه، وكان يريد نجيب أن يصرفها في أوجه كثيرة، نصحه توفيق الحكيم بأن يضعها فورًا في البنك حتى يضمن حياة رغدة لابنتيه.


وطبقًا لما جاء في الحوار فإن نجيب محفوظ منح الألف جنيه التي تقاضاها عن قصة "أولاد حارتنا" لمجموعة من المقاولين، ولكن ظهر بعد ذلك أنهم عصابة من النصابين، وقال عنهم نجيب محفوظ: "فقد انتقم الجبلاوي لموته".



اقرأ أيضًا..




ذكرى رحيل نجيب محفوظ


تمر هذه الأيام الذكرى الـ16 على رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ، الذى رحل عن عالمنا فى 30 أغسطس عام 2006، عن عمر يناهز 94 عاما، بعدما قدم لنا العديد من الأعمال الروائية والقصصية الخالدة، وبرع فى الكتابة للسينما، فكان من أكثر الأدباء الذى تحولت روايتهم للشاشة، وأكثرهم كتابة للسينما مباشرة.


قدم الأديب الراحل للسينما مباشرة العديد من السيناريوهات والأعمال، وبقيت تلك الأعمال من أيقونات السينما المصرية والعربية؛ حيث قدم أول سيناريو له لفيلم "مغامرات عنتر وعبلة"، والذي تأخر إصداره حتى عام 1948، ثم فيلم "المنتقم"، والذي صدر قبل فيلمه الأول، وكان المخرج صلاح أبو سيف أحيانا يشاركه في الكتابة، واستمر نجيب محفوظ في كتابة السيناريوهات حتى عام 1959.


ads