الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"كولينا السيدات".. من هي شاهندة المغربي أول حكمة ساحة في الدوري المصري؟

الثلاثاء 30/أغسطس/2022 - 02:00 م
هير نيوز

يُعد التحكيم النسائي في مباريات الدوري المصري لـ الرجال، أمرًا جديدًا نسبيًّا خاصة وأنه لم يكن متعادًا قبل أعوام قليلة، ولكن سوف تشهد مباريات الإيجبشن ليج، إدارة تحكيمة لسيدة، وذلك لأول مرة في التاريخ.

شاهندة المغربي، دخلت الحكمة المصرية التاريخ، وذلك بعد أن قررت لجنة الحكام تفويضها لقيادة مباراة سموحة وفاركو في الجولة الأخيرة، لأول مرة في تاريخ الدوري الممتاز، ولتكون السيدة الأولى التي ستدير مباراة لـ الرجال.


شاهندة مغربي هي أول "امرأة حكم" في الدوري المصري


وتعد شاهندة المغربي، هي أول من شاركت في دور الحكم المساعد في الدوري، وذلك حينما أدارت مباراتي بيراميدز وإف سي مصر" خلال الموسم الماضي والمقاولون وإيسترن كومباني خلال هذا الموسم.

من هي شاهندة المغربي؟


ولدت شاهنده في الإسكندرية قبل 30 عامًا، ولعبت كرة القدم في سن الرابعة عشرة؛ حيث ظهرت مع أندية سموحة والطيران ومصر للمقاصة قبل أن تتقاعد في بداية موسم 2014-2015، وذهب للتحكيم لمدة عامين قبل أن تحصل على رخصة دولية. 



اقرأ أيضًا..






خلال هذه الفترة، أُطلق عليها زملاؤها لقب "كولينا" تشبيهًا بالحكم الإيطالي "بييرلويجي كولينا"، وأثنى عليها رئيس لجنة التحكيم السابق عصام عبد الفتاح، حينما شهد بجدارتها في قيادة المباريات كأول سيدة مصرية تقوم بذلك.


وقال رئيس لجنة التحكيم السابق: "شاهندا ليست فقط واحدة من الحكام المتميزين في مصر، ولكنها واحدة من الأبرز في العالم، ستلعب في إفريقيا وفي دوري الأبطال للسيدات وهي قريبة أيضًا من كأس العالم للسيدات".


الظهور الأول لـ المغربي


تواجد حكام سيدات بالملاعب المصرية أمر جديد وستكون هناك مواقف مثيرة دائمًا، وهو ما واجهته شاهندة حسبما صرحت في وقت سابق قائلة: "بعد إحدى المباريات طلب أحد مدربي الفريقين خطبتي عن طريق زميلي، لكني اعتذرت".





وبعد مشاركتها في الجولة التحكيمية الأولى لـمباراة المقاولون وإيسترن كومباني، أعربت شاهندة عن أملها في أن تشارك كحكم ساحة، وهو ما تحقق في نهاية الموسم، كما قالت في بيان سابق: "لجنة الحكام تدعمنا وتتواصل معنا، أنا حكم الملعب، أتطلع إلى ذلك وآمل أن نلعب المباراة كاملة في الدوري".


شاهندة المغربي بعد ظهورها داخل المستطيل الأخضر:  أتمنى تحكيم مباراة الأهلي والزمالك


ونسبت الفضل لـعائلتها لكونها تمكنت أخيرًا من تحقيق حلمها والظهور لأول مرة كحم ساحة أثناء مباراة سموحة وفاركو اليوم في الجولة الأخيرة لـ بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم رجال.


اقرأ أيضًا..

"كولينا السيدات".. من هي شاهندة المغربي أول حكمة ساحة في الدوري المصري؟

"كولينا السيدات".. من هي شاهندة المغربي أول حكمة ساحة في الدوري المصري؟
ads