الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للمراهقات والأطفال.. كيف تواجهين الابتزاز الإلكتروني؟

الجمعة 02/سبتمبر/2022 - 12:31 ص
هير نيوز

في ظل التطور التكنولوجي، وما ظهر فيه من مستحدثات، أصبح كل شيء متاح بشكل دائم، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وسائل ميسرة للجميع للاستخدام الخاطئ قبل الصحيح، وأصبحت سلاحا يستخدمه أصحاب النفوس المريضة للتشهير أو الفضائح أو حتى الانتقام من الآخرين.


كما أصبح من السهل انتهاك خصوصيات الآخر بكل سهولة، حيث ظهرت في السنوات الأخيرة عدة جرائم لمراهقات تم ابتزازهن إلكترونياً، ما أدى لانتحار بعض الفتيات خوفاً من الفضائح ومواجهة المجتمع.




التكنولوجيا حديث العصر

شغلت التكنولوجيا حيزا كبيرا في حياتنا، وذلك بمشاركة الصور والفيديوهات وحتى المشاكل الأسرية، ومن ثم أصبحت وسيلة المبتزين حيث يتم الإبتزاز نتيجة قرصنة الهاتف أو الكمبيوتر الشخصي، وأخذ كل ما يوجد عليه من بيانات مثل (الصور , الفيديو) أو من خلال ما يتم تداوله على الحسابات الشخصية بمواقع التواصل المختلفة، حتى وإن كانت هذه البيانات عادية فيقوم المبتز بالتلاعب فيها من خلال برامج الجرافيك والمونتاج ليستخدمها كاسلاح لكسب المال أو الاستغلال الجنسي.


كيفية التخلص من سم التكنولوجيا


تتعرض الضحية نتيجة الابتزاز الإلكتروني للاكتئاب والضغط النفسي، وقد يؤدي للانتحار أو أن تخضع للاستجابة لمتطلبات المبتز، ولذلك يجب علينا حماية أنفسنا جيداً باتباع الخطوات التالية :


الخطوة الأولى: "يجب على أولياء الأمور ألا يُهملوا أولادهم بتركهم عرضة للابتزاز، إذ يجب أن يكون للوالدين حضور في حياة أبنائهم، وألا يكونا غائبين عن المواقع التي يرتادها أولادهم أو الصداقات التي يكونونها أو المحتوى الذي يبثونه على الإنترنت".


على الضحية ألا تخضع لمتطلبات المبتز وتتوجه بعمل بلاغ على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية https://moi.gov.eg/


كما يمكنها الاتصال على الخط الساخن "108"وهو خط مخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت, أو التواصل مع  إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية.



ومن الضروري الاحتفاظ بالرسائل التي تحتوي على السب أو الإهانة أو الابتزاز، والتوجه لقسم الشرطة التابع له، وتقديم بلاغ بالواقعة وإثبات نص الرسائل بمحضر رسمي.


كما تنص عقوبات الابتزاز الإلكتروني في القانون المصري طبقا للمادة 327 من قانون العقوبات المصري على معاقبة كل من هدد غيره شفهياً بواسطة شخص آخر أو بطريقة إلكترونية من خلال الموبايل، بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تزيد على 500 جنيه سواء كان التهديد مصحوباً بتكليف بأمر أم لا.


اقرأ أيضًا..

"جريمة إلكترونية".. ابتزاز سيدتين على الفيس وواتس آب بصور ورسائل مخلة


ads