السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أضرار التدخين للمرأة الحامل.. أبرزها ضعف النمو البدني للطفل

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 12:02 م
هير نيوز

يحتوي التدخين على العديد من السموم منها " الرصاص والنيكوتين والزرنيخ وأول أكسيد الكربون" مما تضر هذه السموم بمشيمة الطفل وتمنعه من الحصول على العناصر الغذائية والأكسجين.



أضرار التدخين على المرأة الحامل 

 ‏ 
للتدخين أضرار كثيرة وخصوصاً للمرأة الحامل ومن أبرز هذه الأضرار "انخفاض الوزن عند الولادة أو الولادة المبكرة"؛ مما قد يضر بالأم والجنين.





اقرأ أيضًا..

كما يتسبب التدخين أثناء الحمل في مخاطر صحية للطفل طويلة الأجل؛ حيث يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بنزلات البرد، ومشاكل الرئة، وصعوبات التعلم، ومشاكل النمو البدني.


بالاضافة لأنه يتسبب في العديد من الأضرار بعد الولادة إذا استمرت الأم في التدخين، منها "إصابة الطفل بنزلات البرد، والسعال، والتهابات الأذن الوسطى؛ حيث إن الأطفال لديهم رئتان صغيرتان، والدخان الناتج عن السجائر يجعل التنفس أكثر صعوبة لهم، مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالتهاب الشُّعب الهوائية، والالتهاب الرئوي".




التدخين السلبي



هو التلوث الذي يحدث من تدخين السجائر؛ بحيث تتراكم هذه السموم بمرور الوقت، ويتكون الدخان غير المباشر من الغازات والسموم التي تبقى في الملابس، والشعر، والسجاد، والأثاث، والستائر؛ نظرًا لأن أدمغة الأطفال والرُّضع ما زالت تتطور، فهم أكثر عرضة لأي مستويات من السموم، ولأن الأطفال الصغار غالبًا ما يكونوا قريبين من الأسطح التي تمتص هذه الطبقات من السموم، فإن هذا يجعل هذه الأسطح الملوثة أكثر خطورة عليهم من البالغين،  لذا يجب على النساء الحوامل والأطفال الصغار محاولة الابتعاد عن أي أماكن يحدث فيها التدخين.


ads