السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دور الأم تريزا يدفع العالم للاحتفاء بـ«اليوم العالمي للعمل الخيري»

الإثنين 05/سبتمبر/2022 - 05:11 م
هير نيوز

يحتفل العالم اليوم بـ«اليوم العالمي للعمل الخيري»، الذي يوافق الخامس من شهر سبتمبر من كل عام، وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن هذا اليوم في عام 2012م.


في عام 2012 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن يوم 5 سبتمبر يوم عالمي للعمل الخيري؛ يهدف لتوعية وتحفيز الناس والمنظمات غير الحكومية لمساعدة الآخرين.


من أهم التحديات في هذا اليوم، القضاء على الفقر المدقع لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك وفقًا لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتي أقرتها الأمم المتحدة، والتي تقضي باهمية القضاء على الفقر بجميع أشكاله وأبعاده.



 

وتوفر الأعمال الخيرية، مثل مفاهيم التطوع والعمل الخيري، ترابطًا اجتماعيًا حقيقيًا نحو إنشاء مجتمعات شاملة وأكثر مرونة.


إعلان الأمم المتحدة

بدأ اليوم العالمي للأعمال الخيرية 5 سبتمبر في جميع أنحاء العالم في عام 2012 عندما أعلنت الأمم المتحدة أنه عطلة دولية.


جاء ذلك بجانب تكريم عمل الأم تيريزا الدؤوب لمساعدة الآخرين في التغلب على الفقر والمعاناة، وقد تم إنشاء اليوم العالمي للأعمال الخيرية بهدف توعية وتعبئة الناس والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم لمساعدة الآخرين من خلال الأنشطة التطوعية والخيرية.


الاحتفالية هذا العام تأتي تحت عنوان "التضامن العالمي للقضاء على الفقر"، حيث يدعو جدول أعمال الامم المتحدة إلى تكريس روح من التضامن العالمي المعزز، مع التركيز بشكل خاص على احتياجات أشد الناس فقرا وضعفا. كما يعترف بدور القطاع الخاص المتنوع، الذي يتراوح من المشاريع الصغيرة إلى التعاونيات إلى الشركات متعددة الجنسيات، ودور منظمات المجتمع المدني والمنظمات الخيرية في تنفيذ الخطة الجديدة.


الأم تريزا، حاصلة على جائزة نوبل للسلام في عام 1979، والتي تم اختيار يوم وفاتها في 5 سبتمبر كيوم عالمي للاحتفال بالعمل الخيري .



الأم تيريزا

الأم تيريزا من كلكتا في الهند، ولدت الراهبة الشهيرة أغنيس غونكشا بوجاكشو (الأم تيريزا ) في عام 1910. وذهبت في عام 1928 إلى الهند، حيث كرست نفسها لمساعدة المحتاجين. في عام 1948 أصبحت مواطنة هندية وأسست المنظمة الخيرية في كولكوتا (كلكتا) في عام 1950 ، والتي اشتهرت بعملها بين الفقراء والمعوزين في تلك المدينة.


عملت لأكثر من 45 عامًا على رعاية الفقراء والمرضى واليتامى والمحتاجين، بينما كانت توجه توسع الإرساليات الخيرية، أولاً في الهند ثم في البلدان الأخرى، بما في ذلك دور العجزة ومنازل الفقراء والمشردين.


حظى عمل الأم تيريزا بالتقدير والإشادة في جميع أنحاء العالم وحصلت على عدد من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك جائزة نوبل للسلام، وتوفيت في الخامس من سبتمبر 1997 ، عن عمر يناهز 87 عامًا.


قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخامس من سبتمبر، ذكرى وفاة الأم تيريزا، يومًا عالميًا للأعمال الخيرية، تقديراً لدور العمل الخيري في التخفيف من الأزمات الإنسانية والمعاناة الإنسانية داخل الدول وفيما بينها، وكذلك جهود المنظمات الخيرية والأفراد، بما في ذلك عمل الأم تيريزا.

 

اقرأ أيضًا..

التضامن الاجتماعي توزع بطاقات ميزة وتقدم خدمة جديدة لمستفيدي "تكافل وكرامة"


ads
ads