الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علماء الدين: النمل في البيت دليل على الحسد وأشياء أخرى

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 03:12 ص
هذا ما يجب علينا
هذا ما يجب علينا فعله إذا ظهر النمل فى المنزل

تربط كثيرات من ربات البيوت بين ظهور النمل والحشرات في المنزل، وبين الحسد أو السحر، فنجد الأمهات يسارعن عند رؤية النمل في البيت بالتأكيد على أن هناك حسدًا.




والحقيقة أن ظهور بعض الحشرات ومن أبرزها النمل قد تكون مؤشرا فعليا على وجود الحسد أو السحر، وقد لا يكون مؤشرا عليهما، فقد يكون هناك سبب آخر مرتبط بعوامل الرطوبة وعدم النظافة مثلا.


ولهذا فإن علماء الدين وضعوا شروطا لتحديد ما إذا كان النمل أو الحشرات موجودة بفعل حسد أو سحر أو غير ذلك، وتتمثل هذه الشروط في أن يتم قراءة الأذكار، فإن رحل فهو بفعل الحسد، وإن ظل فهو بفعل عامل آخر.




النمل والحسد


يقول الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الحسد موجود لا خلاف على ذلك، ولذلك كانت الأذكار في الصباح والمساء لتحصين المسلم نفسه، وإذا لم يكن على علم بالأذكار يكفيه قراءة المعوذتين والفاتحة وآية الكرسي يوميا.


وبين أمين الفتوى، أن الحرص على هذه الأذكار اليومية، تغلق الباب أما الشيطان حتى لا ينفذ للنفس المسلمة، ولا يثير فيها الشكوك بشيء من الحسد أو السحر، فهكذا ينفذ الشيطان ويوسوس للنفس.


وأوضح للأمهات، بأنه إذا ظهرت الحشرات والنمل في المنزل، وغلب الظن على أنه سحر أو حسد، فجب قراءة وتشغيل الرقية الشرعية والأذكار والأوردة الشرعية في المنزل.


واستطرد، بأنه إذا اختفى فعليها أن تداوم في قراءة الأذكار، وإذا لم يختفي فيمكن لها تستعين بالمبيدات والمنظفات للقضاء عليها، لأنه في هذه الحالة تعد كائنات معتدية ويجوز حماية النفس منها.




قراءة سورة البقرة


أما الشيخ محمود السيد صابر، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بمركز الأزهر العالمى للفتوى، وفي رده على سؤال حول وجود النمل في البيت وعلاقته بالحسد، قال: إن وجود النمل في البيت ليس دليلا على شيء.


وبين عضو لجنة فتاوى الأزهر الالكترونية، بأنه إذا غلب الظن بوجود النمل فى البيت ودلالته على الحسد، فيمكن قراءة سورة البقرة فى البيت، وهي التي قال عنها النبي الكريم: "اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة".


وشدد "صابر"، بأن وجود النمل فى البيت من الأمور الطبيعية التى تتعرض لها جميع البيوت فى أوقات معلومة، ويمكن التغلب عليه برش المكان بمبيد حشرى وتنظيف المكان.

 

..اقرأ أيضًا

فيديو| كيف تحمي نفسك وعائلتك من الحسد؟.. مصطفى حسني يجيب


ads
ads